عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سلاح البرد والكهرباء.. هل سيحسم الشتاء الحرب الروسية الأوكرانية؟

بوتين - زيلينسكي
بوتين - زيلينسكي

تعهد وزير الطاقة الأوكراني هيرمان هالوشينكو بأن بلاده قادرة على توفير باحتياجاتها من الكهرباء خلال فصل الشتاء القادم ووصف أن بلاده تواجه أكبر حملة لإصلاح أنظمة الكهرباء في تاريخ أوكرانيا الحديث.

تحيا مصر 

أوكرانيا: مستعدون لتوفير الكهرباء في هذا الشتاء 

ولدى سؤاله عما إذا كانت أوكرانيا ستتمكن من تحقيق هدفها بتوفير 1.7 جيجاوات من قدرة توليد الكهرباء بحلول موسم الاحتياج إلى التدفئة، قال هالوشينكو: "سنتمكن من تحقيق ذلك".

وأضاف أنه لا يستطيع أن يقدم تفاصيل حالياً، لكن البلاد ترفع طاقتها في توليد الكهرباء بطرق لم تلجأ إليها من قبل.

وتستبدل السلطات الأوكرانية المولدات الأقل قوة بأخرى أكثر قوة وقدرة، لضمان تشغيل نظام الطاقة بشكل مستدام.

وتضرر نظام الطاقة والبنية التحتية بشكل كبير من جراء ضربات روسية متكررة لشبكات توزيع الطاقة ومعامل توليد الكهرباء، وأصيب أيضا قطاع الإنترنت والاتصالات بكثير من الأعطال.

وتتواصل الحرب بين موسكو وكييف منذ 24 فبراير 2022 ومع مرور الأيام تزداد شدة الصراع والمعارك بين البلدين، وسط فشل الجهود الدولية حتى الآن في وقف الحرب واقناع أطراف النزاع الجلوس على طاولة المفاوضات للوصول إلى حل يوقف حرب 500 يوم والتي انهكت الاقتصاد العالمي وتهدد أمن الغذاء العالمي. 

أوكرانيا تستهدف القرم 

وفي آخر التطورات الميدانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إحباط هجوم نفذته أوكرانيا فجر اليوم الأحد بواسطة 25 مسيرة على أهداف في شبه جزيرة القرم دون وقوع إصابات.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء إن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت العاصمة الروسية موسكو في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، مما أدى إلى إصابة شخص وإلحاق أضرار بعدد من المباني وتعليق الرحلات الجوية في مطار فنوكوفو.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إن طائرة مسيرة أوكرانية تحطمت في الجو فوق منطقة أودينتسوفو فيما تحطمت طائرتان أخريان في موسكو، وفقا لما ذكرته تاس.

تابع موقع تحيا مصر علي