عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الأوقاف تواصل عقد مقارئ القرآن للسيدات برئاسة الواعظات والمحفظات

مقارئ القرآن للسيدات
مقارئ القرآن للسيدات

واصلت وزارة الأوقاف المصرية، عقد مقارئ السيدات برئاسة شيخات المقارئ من الواعظات والمحفظات وأعضاء هيئة التدريس بمحافظات: الإسكندرية ، والمنوفية، والغربية، وذلك في إطار جهود وزارة الأوقاف في العناية بالقرآن الكريم وأهله، وتفعيلًا لدور المرأة في المجتمع، وحرصًا من الوزارة على ترسيخ الفهم الصحيح لمعاني ومقاصد القرآن الكريم.

مقارئ القرآن للسيدات
مقارئ القرآن للسيدات
مقارئ القرآن للسيدات

دورات اللغة العربية المتخصصة

وفي سياق متصل، تعقد وزارة الأوقاف المصرية، الأربعاء المقبل 2 أغسطس 2023 م ولمدة يومين، بمعسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية، ثاني دورات اللغة العربية المتخصصة لأئمة وواعظات الأوقاف.

وقالت وزارة الأوقاف، في بيان لها: إن عقد ثاني دورات اللغة العربية المتخصصة لأئمة وواعظات الأوقاف يأتي في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بشأن اللغة العربية وآدابها.

وأوضحت الوزارة، أن 150 إمامًا وواعظة من مديريات الإسكندرية والبحيرة والغربية، هم من سيحضرون ثاني دورات اللغة العربية المتخصصة التي ستنعقد الأربعاء المقبل وتستمر لمدة يومين، بمعسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية.

وشددت وزارة الأوقاف، على الأئمة والواعظات الذين يحق لهم المشاركة في ثاني دورات اللغة العربية المتخصصة التواجد بمقر معسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية الأربعاء القادم 2 أغسطس 2023 م في تمام الساعة العاشرة صباحًا.

الأوقاف تلغي تصريح خطيب مكافأة

قرر الدكتور خالد صلاح الدين، مدير مديرية أوقاف القاهرة، إلغاء تصريح خطابة سيد محمد سيد حسن، خطيب مكافأة بمسجد "أصلم السلحدار"، بشارع الدرب الأحمر التابع لإدارة أوقاف وسط بمديرية أوقاف القاهرة، وذلك بسبب تجاوزه الوقت المقرر في خطبة الجمعة أمس الموافق 28 يوليو 2023 م.

وقالت وزارة الأوقاف، في بيان لها أمس السبت: «تؤكد وزارة الأوقاف على أهمية مراعاة عدم تجاوز الوقت المقرر لخطبة الجمعة، وأنه من حسن فقه الخطيب وتمام بلاغته».

ترشيد الكهرباء بالمساجد

وأصدر الدكتور هشام عبد العزيز علي، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، قرارت عاجلة لترشيد استهلاك الكهرباء بالمساجد؛ قائلًا: إنه في إطار الظروف والمتغيرات المناخية التي يمر بها العالم كله، ومن أهم تبعاتها الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة.

وأضاف رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، في بيان عاجل أصدره الخميس الماضي، أنه في ضوء حرصنا على ترشيد استخدام الكهرباء بصفة عامة وخلال شهري أغسطس وسبتمبر بصفة خاصة، فإننا نؤكد على بعض التوجيهات الخاصة بترشيد استخدام الكهرباء بالمساجد وملحقاتها:

أولا: فصل جميع السخانات الكهربائية فصلاً تامًا، حيث لا حاجة لاستخدامها طوال فصل الصيف.

ثانيا: تخفيف الإضاءة الخارجية للحد الأدنى الضروري الذي لا غنى عنه.

ثالثا: قصر استخدام المكيفات والمبردات على وقت الصلاة، وغلقها تمامًا عقب انتهاء الصلاة، مع ضبط درجة حرارة المكيف عند 25 درجة مئوية.

رابعا: الاقتصار في الإضاءة على ما تقتضيه الحاجة دون أي إسراف.

خامسا: في حالة عدم وجود جهاز الأذان الموحد يكتفى بمبكر صوت واحد.

سادسا: عدم ترك أي أجهزة كهربائية في وضع التشغيل في غير أوقات الصلاة.

وشدد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف،على جميع الأئمة والعاملين بالمساجد مراعاة التوجيهات السابق ذكرها، وعلى جميع المفتشين ومديري الإدارات والمديريات متابعة ذلك بمنتهى الجدية، ورفع أي مخالفة في ذلك لرئيس القطاع الديني.

تابع موقع تحيا مصر علي