عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المستشار محمود فوزي: لم نتوصل لرؤية نهائية بشأن النظام الانتخابي.. والتوافق ليس حتميا - فيديو

المستشار محمود فوزي
المستشار محمود فوزي

تحدث المستشار محمود فوزي، رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، عن تفاصيل الجلسات التي عقد اليوم الأحد بالمحور السياسي، والتي ناقشت ملف الانتخابات ونظام الانتخابات وكذلك ملف الإدارة المحلية.

وأضاف "فوزي"، خلال امداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة من تقديم الإعلامية لبنى عسل، إنه مناقشات النظام الانتخابي  تأخذ الكثير من الوقت وتؤثر على مناقشات القضايا الأخرى.

المستشار محمود فوزي: لم نتوصل لرؤية نهائية بشأن النظام الانتخابي.. والتوافق ليس حتميا

وأكد رئيس الأمانة الفتية للحوار الوطني أنه لم يتم التوصل لرؤية نهائية فى نظام الانتخابات، مشددا في الوقت نفسه أن التوافق ليس حتميًا فى كل القضايا التي تناقش داخل الحوار الوطني.

وأوضح المستشار محمود فوزي أن هناك قضايا قد لا يصلوا فيها إلى توافق فى الحوار الوطنى، مُشيرًا: "لوائح الحوار واضحة، وهى رفع كل الآراء بالحجج والمزايا والعيوب".

المستشار محمود فوزي: التعيين أو الانتخاب للمحافظين جائز بحكم الدستور

وتابع رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطنى، أن التعيين أو الانتخاب للمحافظين جائز بحكم الدستور، وغياب المجالس الشعبية المحلية عطل كثير من الاجراءات، مؤكدًا عدم وجود تصويت فى الحوار الوطنى، وكل مشارك له رأيه فى قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وتطرق في الحديث إلى ملف المحليات وطريقة اختيار المحافظين، موضحا أن التعيين أو الانتخاب للمحافظين جائز بحكم الدستور وغياب المجالس الشعبية المحلية عطل كثير من الاجراءات، قائلا: "يمكن النظر في مسألة انتخاب المحافظ في المستقبل وكل بلد بيبقى لها نظامها ومسألة انتخابات المحافظين طرحت اليوم ولكن لم تكن محل توافق والرأي الغالب أن يظل النظام كما هو عليه".

وتابع: "نعمل في لجان الصياغة وفي مخرجات اقتربنا من بلورتها بشكل كامل والمخرجات التي يبلورها مجلس الامناء وستعرض على مجلس الامناء للنظر في توصيات نهائية في موضوعات مختارة يمكن رفعها للرئيس السيسي".

تابع موقع تحيا مصر علي