عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

يوسف العوال: مباشرة الحقوق السياسية عملية متشابكة ومعقدة وترتبط بعوامل اقتصادية واجتماعية وجغرافية

يوسف العوال
يوسف العوال

قال يوسف العوال، أمين مساعد الإعلام بحزب العدل، إن مباشرة الحقوق السياسية عملية متشابكة ومعقدة وترتبط بعدد من العوامل الاقتصادية والاجتماعية والجغرافيا وغيرها.

تحيا مصر

مناقشات لجنة مباشرة الحقوق السياسية

جاء ذلك تعقيبًا على مناقشات لجنة مباشرة الحقوق السياسية بجلسات الحوار الوطني، ممثلًا عن الحزب وعن الحركة المدنية الديموقراطية.

طبيعة النظام الانتخابي

وتابع "العوال" أن من أهم ما يربط المواطن بمباشرة حقوقه السياسية في الانتخابات هو إحساسه بمدى أهمية صوته وهو أمر تفرضه طبيعة النظام الانتخابي التي تساهم في مدى إقبال أو إحجام المواطنين على المشاركة، فمثلًا نظام القائمة النسبية يساعد على زيادة المشاركة حيث لا يتم هدر الأصوات، على عكس نظام القائمة المطلقة التي تهدر فيها الأصوات التي لم تعطي للقائمة غير الحاصلة على النسبة الأعلى.

تعديل الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية

وأضاف ممثل حزب العدل، أن من أهم الأمور التي يطالب بها حزب العدل في مباشرة الحقوق السياسية، هو تعديل الحد الأقصى للإنفاق على الدعاية الانتخابية بما يتناسب مع التغيرات الاقتصادية وارتفاع تكاليف الدعايا، ومحاسبة المخالفين.

وأكد يوسف العوال، أهمية التوعية السياسية للنشء منذ الصغير، وغرس قيم المشاركة بداخلهم، وأن تقوم الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني بمزيد من الجهود للتوعية بالحقوق السياسية وكيفية ممارستها داخل الإطار القانوني.

تابع موقع تحيا مصر علي