عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المصريين الأحرار بجلسة الحوار الوطني يطالب بوضع إستراتيجية شاملة للتحول نحو اللامركزية

رائد مقدم مساعد رئيس
رائد مقدم مساعد رئيس الحزب لشؤون التنظيم

شارك حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل، الأسبوع الخامس لجلسات الحوار الوطني في المحور السياسي بجلستي لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، ولجنة المحليات.

تحيا مصر

وحضر ممثل للحزب رائد مقدم مساعد رئيس الحزب لشؤون التنظيم وعضو المكتب السياسي للحديث عن قانون الإدارة المحلية.

 

الدستور المصري تكفل الدولة التحول إلى اللامركزية المالية والإدارية 


وقال "مقدم" إن المادة  176 من الدستور المصري تكفل الدولة التحول إلى اللامركزية المالية والإدارية والاقتصادية لتنفيذ المادة الدستورية يجب ان يتم اصلاح تشريعي كامل لكل القوانين والتشريعات  والقرارات التي تنظم عمل الإدارة العامة في مصر.

وأضاف  ممثل الحزب بالحوار الوطني أن الحديث هنا من إصلاح تشريعي  لا يقتصر علي قانون الإدارة المحلية منفصلا لأنه لدينا نحو 1207 قانون وتشريع وحوالي 12000 قرار جمهوري و 2350 قرار مجلس وزراء وحوالي 23342 وقرار وزاري و 3750 قرار محافظين بإجمالي حوالي 54000 تشريع وقانون وقرار علي كافة المستويات .

وأوضح انه من واقع نظرة تحليلية لتلك القوانين والقرارات نجد أن حوالي 93٪ منها تدعم المركزية وفقط 7٪ من تلك القرارات التي تدعم اللامركزيه؛وبالتالي يجب الإصلاح الشامل للبنية التشريعية بشكل كامل وعدم الحديث عن قانون الإدارة المحلية بشكل منفصل ، ورغم التقدم في النص الدستوري نحو اللامركزية منذ دستور 2014 ولكن لم تتم ترجمة تلك النصوص إلى واقع عملي ملحوظ .

المصريين الأحرار بجلسة الحوار الوطني يطالب بوضع إستراتيجية شاملة للتحول نحو اللامركزية

وطالب مساعد رئيس المصريين الأحرار للتنظيم بضرورة وضع الإستراتيجية الشاملة للتحول نحو اللامركزية وعدم الحديث عن تفاصيل مثل تعيين او انتخاب القيادات التنفيذية ومثل الحديث عن إعادة التقسيم الإداري فكل تلك المواضيع هي تابعة لاختيار أسلوب الإدارة العامة للدولة.

كما حضر جلسة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي محمد مخاليف أمين شباب الحزب بالجمهورية، و محمد أبو عين أمين شباب قطاع جنوب الصعيد بجلسةالمحليات، و سماح ياسر في لجنة النقابات والعمل الأهلى .

تابع موقع تحيا مصر علي