عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تصدر إنذار أحمر للفيضانات بعد مقتل 11 واصابة 27 وإجلاء 127000 شخص من بكين

تحيا مصر

بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها العاصمة الصينية بكين، أصدرت السلطات أنذارا أحمر نادر وغير سبوق للتحذير من الفيضانات، و أكدت أن أجزاء كبيرة من ضواحي بكين تواجه خطر إنهيار المباني الأرضية، وذلك بحسب التليفزيون العام في الصين.

مقتل 11 واصابة 27 وإجلاء 127000 شخص من بكين

أفادت محطة CCTV الرسمية أن 11 شخصًا على الأقل لقوا مصرعهم وفقد 27 آخرون ، بينما تم إجلاء أكثر من 127000 شخص من المدينة. كما تم الإبلاغ عن تسع وفيات في أماكن أخرى في شمال الصين.

شهدت المدينة المترامية الأطراف ، التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 22 مليون شخص، هطول أمطار لمدة شهر كامل على مدار 48 ساعة -  بمتوسط 175.7 ملم (حوالي 7 بوصات) - وفقًا لموقع CNN Weather.

ولكن في المناطق الغربية الأكثر تضررا، تم الإبلاغ عن معظم الوفيات، حيث كانت الأمطار الغزيرة أسوأ بكثير في منطقة "مينتوغو"، كان متوسط هطول الأمطار أكثر من 18 بوصة ، وفقًا لبيانات من خدمة الأرصاد الجوية في بكين ، بينما شهدت مدينة فانغشان المجاورة 16 بوصة من الأمطار.

الإعصار "دوكسوري" هو الأكثر دموية علي بكين منذ عام 2012

ويرجع سبب الأمطار التي تشهدها العاصمة الصينية، هي لأعلي مستوي يتم تسجيله هذا العام، وذلك بسبب هبوب الإعصار "دوكسوري" 

  ويعتبر حتي الأن "دوكسري" هو الإعصار الأكثر دمارا ودموية منذ عام 2012، حيث قتلت الفيضانات 77 شخصًا

تسببت الأمطار الغزيرة القاتلة في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات جرفت السيارات ودمرت الطرق في بكين، حيث تسببت بقايا الإعصار "دوكسوري" في إطلاق أعنف فيضان منذ عشر سنوات على أجزاء من شمال الصين.

واجتاح هطول الأمطار على مدار يومين مجاري الأنهار حول الضواحي الغربية للعاصمة الصينية، مما أدى إلى تحويل الممرات المائية الهادئة إلى سيول شرسة إجتاحت منازل الناس ومزقت الشوارع، وفقًا لمقطع فيديو بثه التلفزيون الحكومي و مقاطع نشرت علي وسائل التواصل الإجتماعي.

تحذير العلماء من تواتر ودمار الأمطار السنوية

جدير بالذكر أن الصين تواجه أعاصير وأمطار غزيرة خلال أشهر الصيف، لكن الخبراء يحذرون من تواتر ودمار الأمطار السنوية التي يسببها تغير المناخ، حيث لقى ما لا يقل عن 300 شخص مصرعهم فى فيضانات فى مدينة "تشنغتشو" بمقاطعة "خنان" بوسط البلاد عام 2021.

تابع موقع تحيا مصر علي