عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسكو تنتقم.. استهداف روسي لميناء أوديسا الأوكراني

تحيا مصر

منذ أن انسحبت روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية وتتبادل الاتهامات بين موسكو وكييف باستهداف منطقة البحر الأسود، ففي خلال أسبوع أعلنت موسكو بالعثور على متفجرات كانت على متن سفينة أجنبية لنقل الحبوب إلى جانب إحباطها هجمات متكررة على سفن مدنية وحربية رغم النفي الأوكراني لهذه الهجمات. 

تحيا مصر 

استهداف روسي لميناء أوديسا الأوكراني 

وفي آخر التطورات الأزمة الأوكرانية أعلن أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية، إن طائرات مسيرة روسية هاجمت في ساعة مبكرة اليوم الأربعاء، ميناء ومنشآت لتخزين الحبوب بالمنطقة الساحلية الواقعة بجنوب أوكرانيا، ما أدى إلى اشتعال النيران في بعض المنشآت. مضيفاً أنه لم ترد تقارير عن حدوث إصابات.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن الطائرات المسيرة جاءت من ناحية البحر الأسود ثم اتجهت نحو الغرب على امتداد نهر الدانوب تجاه‭‭ ‬‬ميناء إسماعيل، وهو ميناء رئيسي تُنقل منه الحبوب الأوكرانية بواسطة صنادل بحرية إلى ميناء قسطنطينية الروماني المطل على البحر الأسود لنقل شحنات الحبوب منه بعد ذلك.

وأشارت وسائل الإعلام الأوكرانية أنه لأول مرة منذ انتهاء اتفاق الحبوب وصلت العديد من سفن البضائع إلى ميناء إسماعيل عبر البحر الأسود يوم الأحد.

واستهدف هجوم روسي آخر في أواخر يونيو، الميناء الواقع بدلتا نهر الدانوب، ما ألحق أضرارا بمخازن الحبوب.

روسيا تحبط هجوم أوكراني على سفن بحرية في البحر الأسود 

وكانت روسيا أعلنت امس إحباط هجوم بطائرات مسيرة أوكرانية على سفن بحرية روسية في البحر الأسود

وذكرت وزارة الدفاع: “هاجمت ثلاث طائرات مسيرة أوكرانية سفينتين روسيتين في البحر الأسود على مسافة 340 كيلومترا جنوب غربي سيفاستوبول” .

وأضافت الوزارة في بيان :"جرى تدمير المسيرات وإحباط الهجوم" لافتا إلى أن السفن كانت في المنطقة للسيطرة على مرور السفن الأخرى.

وجاء هذا الهجوم بعد ساعات قليلة من استهداف طائرات مسيرة برجا تجاريا في حي الأعمال بوسط العاصمة الروسية موسكو.

تابع موقع تحيا مصر علي