عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تضيف النرويج على قائمة الدول غير صديقة

تحيا مصر

أضافت روسيا، اليوم الخميس، النرويج إلى قائمة الدول غير الصديقة، وتأتي هذه الخطوة الروسية ضمن خطوات سابقة تضمنت وضع عدد من الدول على قائمة “الدول غير الصديقة” لموسكو منذ أن شنت العملية العسكرية في أوكرانيا. 

تحيا مصر 

قائمة الدول غير الصديقة لروسيا 

وصادقت الحكومة الروسية في مارس الماضي على قائمة للدول والأقاليم الأجنبية التي ترتكب أعمالا غير ودية تجاه روسيا.

وشملت هذه القائمة 48 دولة وإقليما وهي: أستراليا وألبانيا وأندورا وبريطانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي وإيسلندا وكندا وليختشتاين وميكرونيسيا وموناكو ونيوزيلندا والنرويج وكوريا الجنوبية وسان مارينو ومقدونيا الشمالية وسنغافورة والولايات المتحدة وتايوان وأوكرانيا والجبل الأسود وسويسرا واليابان. ويضم الاتحاد الأوروبي اليوم النمسا وبلجيكا وبلغاريا وهنغاريا وألمانيا واليونان والدنمارك وإيرلندا وإسبانيا وإيطاليا وقبرص ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا وبولندا والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وفنلندا وفرنسا وكرواتيا والتشيك والسويد وإستونيا.

وأعلنت روسيا إن الدول المدرجة فيها "ترتكب أعمالاً غير ودية تجاه روسيا"، وغالبيتها دول غربية فرضت عقوبات على موسكو بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

الرئيس البرازيلي: لا بوتين ولا زيلينسكي مستعدان للسلام 

وفي سياق آخر، أكد الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إن بلاده تعمل من أجل السلام في أوكرانيا لكن لا زعيمها ولا زعيم روسيا مستعدان للحديث عن السلام. وتبنت عدد من الدول من بينها بيلاروسيا وتركيا والاتحاد الأفريقي مبادرات سلام لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، لكن انتهت جميعها بالفشل وعدم توصل أطراف النزاع إلى حل لإنهاء هذه الحرب. 

وقال الرئيس البرازيلي خلال مؤتمر صحافي: "لا بوتين ولا زيلينسكي مستعدان للسلام"، مضيفاً أن مقترحات السلام التي يبحث عنها مع دول محايدة أخرى ستكون جاهزة عندما تكون روسيا وأوكرانيا جاهزين للتفاوض.

وقال لولا إن مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة يجب أن تسمح بضم أعضاء جدد "طالما أنهم يلبون المتطلبات".

وكانت البرازيل هي الرافض الرئيسي لأي عمليات توسع في عضوية البريكس

تابع موقع تحيا مصر علي