عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زلزال بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر يضرب قبالة سواحل بنما

تحيا مصر

أعلن المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، بوقوع زلزال بلغت قوته 5.9 درجات على مقياس ريختر، اليوم الخميس، قبالة سواحل بنما على المحيط الهادئ.

تحيا مصر 

وذكر مركز رصد الزلازل، بأن الزلزال وقع في الساعة 1.25 بالتوقيت العالمي، (4.25 بتوقيت موسكو) على بعد 493 كيلومترًا جنوب غرب مدينة بنما التي يبلغ عدد سكانها 408 آلاف نسمة، وعلى عمق 10 كيلومترات. 

ولم تصدر تحذيرات من احتمال حدوث موجات مد عاتية تسونامي جراء الزلزال.

زلزال يضرب إثيوبيا ومخاوف من انهيار سد النهضة 

ويذكر انه في وقت سابق من هذا الأسبوع، أفاد مركز (جي.إف.زد) الألماني لأبحاث علوم الأرض، أن زلزال بقوة 5.5 درجة ضرب إثيوبيا. 

وأضاف مركز الأبحاث أن الزلزال وقع على عمق 10 كيلومترات.

وفي مايو الماضي، كانت إثيوبيا قد تعرضت لزلزال بقوة 4.4 ريختر وعلى عمق 9.8 كم، مما أثار المخاوف مجددا من أن تؤدي الزلازل التي تتعرض لها البلاد إلى انهيار سد النهضة ومن ثم إغراق المناطق المحيطة والسودان.

وزادت المخاوف من تأثير الزلزال الجديد على "سد النهضة"، خاصة إن كانت كميات المياه المخزنة في السد كبيرة جدا.

إعصار مدمر يضرب اليابان 

وفي سياق منفصل، انقطعت الكهرباء عن حوالي 166 ألف أسرة في منطقتي أوكيناوا وكاجوشيما اليابانيتين بسبب إعصار خانون المدمر مصاحبة معها الأمطار والرياح.

ووفق وكالة الأرصاد اليابانية فإن العاصفة ببحر الصين الشرقي تتجه إلى الشمال الغربي بسرعة تبلغ حوالي 222 كيلومتراً في الساعة. 

وذكرت الهيئة الإعلامية العامة اليابانية (إن إتش كيه) إنه من المتوقع أن يغير الإعصار اتجاهه ويتحرك شرقاً صوب البر الرئيسي حتى الثلاثاء المقبل لكن لم يتم تحديد مساره.

وتسبب هذا الإعصار في وفاة شخصين في أوكيناوا، وهي وجهة سياحية ذات شعبية تقع على بعد حوالي 1600 كيلومتر جنوب غربي العاصمة طوكيو، حتى صباح اليوم. وقالت وكالة الإطفاء وإدارة الكوارث إن 41 شخصا في أوكيناوا وكاجوشيما أصيبوا.

تابع موقع تحيا مصر علي