عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كييف تستفز سيد الكرملين.. أوكرانيا تعترف بتنفيذ هجمات استهدفت سفن روسية في البحر الأسود

تحيا مصر

خلال الآونة الأخيرة زادت الهجمات ضد سفن حربية ومدنية روسية في البحر الأسود، وتزايدت حدة هذه الهجمات بعد الانسحاب الروسي من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، وتتهم موسكو بوقوف أوكرانيا وراء هذه الهجمات، وأغلب الهجمات التي تنفذ ضد أهداف روسية وتستهدف العمق الروسي لا تعلن السلطات في كييف بضلوعها فيها الا بعض العمليات التي تقر وتعترف بأنها نفذتها. وكان أخر هذه الهجمات استهداف ناقلة نفط روسية في البحر الأسود، ويأتي الاعتراف الأوكراني في وقت الذي تستضيف فيه السعودية اليوم مباحثات سلام لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية. 

تحيا مصر 

المخابرات الأوكرانية: نحن من نفذنا هجمات ضد ناقلة نفط روسية في البحر الأسود 

وكشفت المخابرات الأوكرانية إن ناقلة النفط الروسية التي تعرضت للهجوم في البحر الأسود يوم السبت استهدفها زورق مسير أوكراني يحمل 450 كيلوجراما من المتفجرات وهاجمها في أثناء نقلها وقودا للجيش الروسي.

وأضاف المصدر أن الهجوم على الناقلة سي.آي.جي كان عملية مشتركة لجهاز الأمن والبحرية الأوكرانيين، وجرى تنفيذه في المياه الإقليمية الأوكرانية.

وكانت روسيا أعلنت في وقت سابق من اليوم إن هجوما بزوارق مسيرة ألحق أضرارا بناقلة نفط روسية بالقرب من الجسر الاستراتيجي الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

وذكرت وسائل إعلام روسية أن الناقلة سي.آي.جي تعرضت لهجوم بزوارق مسيرة أوكرانية بينما كانت تقترب من مضيق كيرتش الذي يربط بين البحر الأسود وبحر آزوف.

استهداف سفن روسية في البحر الأسود 

والشهر الماضي، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي  أنه ألقى القبض على بحار في البحرية الروسية اتهمته بالتخطيط لتفجير سفينة حربية، وأحبطت الهجوم الذي وصفته بالإرهابي.

وقالت وكالة الأمن الفيدرالية آنذاك إن: "القوات الخاصة الأوكرانية جندت البحار لارتكاب هجوم إرهابي على متن إحدى سفن أسطول البحر الأسود التي تحمل أسلحة صاروخية عالية الدقة".

وأضافت أن" البحار كان بحوزته عبوتين ناسفتين أثناء اعتقاله" . 

تابع موقع تحيا مصر علي