عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وباء قاتل يجتاح بنجلاديش.. ورقم مفجع لعدد الوفيات

أحد المستشفيات في
أحد المستشفيات في بنجلاديش

تواجه بنجلادش تفشيا مميتا وغير مسبوق لحمى الضنك، أو ما تعرف بحمى العظام المكسورة  بسبب للآلام الشديدة التي يتعرض لها المصاب في العظام، والمفاصل، والعضلات بسبب الإصابة، وسط تحذيرات من صعوبة توفير أماكن للمرضى في المستشفيات مع انتشار المرض. 

تحيا مصر 

وفاة 293 بحمى الضنك في بنجلاديش منذ عام 2023

ووفق الأرقام الرسمية توفي 293 شخصا على الأقل حتى الآن في 2023 وأصيب ما يقرب من 61500، ليسجل هذا العام أعلى معدل وفيات منذ تسجيل الوباء لأول مرة في 2000.

وحمى الضنك عبارة عن فيروس ينتقل عن طريق البعوض الذي يعد أحد أكثر الأسباب شيوعًا لنقل لأمراض الفيروسية عن طريق المفصليات في العالم.

قلة المستشفيات في بنجلاديش وتوقعات بارتفاع حالات المصابين

وقال مسؤولون بقطاع الصحة إن المستشفيات وخاصة في العاصمة داكا تعاني لتوفير أماكن لأعداد كبيرة من المرضى الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة وآلام المفاصل والقيء.

وذكر وزير الصحة زاهد مالك أن الحكومة أطلقت مبادرات للحد من انتشار الأمراض التي ينقلها البعوض من خلال حملات توعية وجهود لقتل يرقات البعوض بعد هطول الأمطار.

ولا يوجد لقاح أو علاج لحمى الضنك التي تنتشر في منطقة جنوب آسيا في موسم الرياح الموسمية في الفترة من يوليو حتى سبتمبر إذ تنمو وتتكاثر البعوضة التي تنشر المرض المميت في المياه الراكدة.

وقال خبراء إنهم يتوقعون ارتفاع الحالات خلال شهري أغسطس  وسبتمبر.

جذور وباء حمى الضنك

وتعود جذور مرض حمى الضنك بحسب ما ذكرته منظمة الصحة العالمية إلى ما قبل حوالي 2000 عام، حيث كان منتشرًا في الصين، لكن أول اكتشاف له كان في عام 1780 على يد طبيب أمريكي في الفلبين.

وحمى الضنك هي عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة أنثى من جنس الزاعجة مصابة بالعدوى. ويتفرّع فيروس حمى الضنك إلى أربعة أنماط مصلية (DEN 1 وDEN 2 وDEN 3 و DEN 4). 

أعراض حمى الضنك 

وتظهر أعراض المرض خلال فترة تتراوح بين 3 أيام و14 يوماً (من 4 إلى 7 أيام في المتوسط) عقب اللدغة المعدية. ويذكر أن حمى الضنك مرض يشبه الإنفلونزا، ويصيب الرضع وصغار الأطفال والبالغين.

تشمل الأعراض الشائعة لحمى الضنك:

الغثيان والقيء.

الطفح الجلدي.

ألم العين، وألم العضلات، وألم العظام

تابع موقع تحيا مصر علي