عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأزهر للفتوى: أفضل ما يبنيه الوالدان في نفوس أبنائهم الثقة المتبادلة

مركز الأزهر العالمي
مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: إن الثقة بين الابن وأبويه أفضل ما يبنيه الوالدان في نفوس أبنائهم، فإذا وثق الولد في أبويه؛ لاذ بهما في كل ما يعرض له، وصدق معهما في حديثه ومحبته، وقَبِل منهما النصح والإرشاد، واستجاب لهما فيما يأمرانه به.

أشياء تملأ حياة الطفل بالبركة

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه مما يملأ حياة الطفل بالبركة أن تحمله أمُّه باسم الله، وتضعه باسم الله، وترضعه باسم الله، وتعيذه بالله من شر الشياطين، وعين الحاسدين، وتستودعه ربَّ العالمين، وتدعو له بالسعد والسرور، ويجبر الله خاطرها؛ فيستجيب.

الاستخدام المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي

ونوه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أنه مع الاستخدام المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي انتشرت عدوى المُبَاهَاةِ بالنِّعَم، والتَّفَاخُر بالمُمتَلَكات من خلال التِقَاط الصّور معها، والإفراط في نشرها، دون مراعاة لمشاعرِ مُفتقديها؛ سيما في أوقات الترويح وأماكنه.

وسيدنا رسول الله ﷺ يحثنا على إدخال السرور على قلوب الناس، ومراعاة مشاعرهم؛ فيقول: «أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِلنَّاسِ، وَأَحَبُّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ سُرُورٌ تُدْخِلُهُ عَلَى مُسْلِمٍ...». [أخرجه الطبراني في الأوسط].

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أنه لا يتعارض ترفيه الإنسان عن نفسه مع اكتسابه مزيدًا من المهارات التي تساعده على بناء شخصيته، وزيادة وعيه وثقافته؛ كممارسة الرياضات النافعة، التي تنشّط الجسم والذهن، والقراءة المُفيدة المُثمرة، وتطوير الذات، واكتساب مهارات سوق العمل من خلال دورات متخصصة، ومنها أيضًا الاهتمام ببناء عادات سليمة لدى أطفالنا، وتدريبهم على توظيف أوقات إجازاتهم.

الإنسان يشعر بالراحة إن شكا همه وبث حزنه

وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في سياق آخر، أن الإنسان قد يشعر بالراحة إن شكا همه وبث حزنه لمن يثق به من زوج أو صديق حميم.

فكيف راحة مَن طرَحَ همومه بباب رب الناس سبحانه؟! وهو أكرم من سئل، وأعظم من أعطى، وأفضل من يُلجأ إليه، وصدق سبحانه إذ يقول: {فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ}. [الصافات: 87].

الهجرة النبوية الشريفة فيها أسمى معاني الحب

وأشار وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن المسلم يستطيع أن يرى في الهجرة النبوية الشريفة أسمى معاني الحب؛ حينما يتابع بعين قلبه مشاهد الصديق أبي بكر رضي الله عنه مع حبيبه المصطفى ﷺ في أحداثها، وإيثار حبيبه على نفسه وأهله، وبكائه فرحًا بصحبته ﷺ.

تابع موقع تحيا مصر علي