عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إجلاء العشرات وانقطاع الكهرباء وغلق الطرق.. حرائق الغابات تلتهم القرى في إسبانيا

حرائق الغابات في
حرائق الغابات في أسبانيا

يشهد العالم موجة حارة قاسية أدت إلى اندلاع حرائق الغابات في عدد من الدول حول العالم ومقتل عشرات الأشخاص، وإلى جانب موجة الحارة القاسية التي تشهدها أغلب دول العالم، تشهد دول أخرى أمطار غزيرة وفيضانات أدت إلى انهيارات أرضية وانقطاع الكهرباء وإجلاء الآلاف السكان من منازلهم وإعلان حالة الطوارئ. 

تحيا مصر 

إجلاء عشرات الأشخاص بسبب حرائق الغابات بإسبانيا

وفي آخر التطورات المناخية، أعلن أجهزة الإطفاء أنها أجلت أكثر من 130 شخصا، اليوم السبت، خلال مكافحة حريق غابات في بورتبو الواقعة عند الحدود الإسبانية مع فرنسا على ساحل البحر المتوسط.

ويشارك في عمليات إخماد الحريق عناصر إطفاء من منطقة كاتالونيا الواقعة في شمال شرق إسبانيا، وكذلك عناصر إطفاء فرنسيون، وقد أتى الحريق على نحو 435 هكتارا من الأراضي، أما الأراضي المهددة فتقدر مساحتها بنحو 2500 هكتار.

ووفق تقارير إعلامية، تم إجلاء سكان من قرى عدة في إجراء احترازي بعد ساعات على اندلاع الحريق في جنوب بورتبو التي تربط محطتها للسكك الحديد بين إسبانيا وفرنسا.

وقال حرس الغابات في كاتالونيا إن التحقيق جارٍ لمعرفة ملابسات اندلاع الحريق.

وأكد حرس الغابات إن الحريق لا يزال نشطا وإن أولويتهم هي منع اتساع نطاقه إلى منتجع لانكا السياحي المجاور جنوبا.

وساهمت رياح قوية في تمدد الحريق ليلا كما حالت دون تمكن الطائرات القاذفة للمياه من الإقلاع للمساعدة في عمليات الإخماد المعقّدة بسبب التضاريس الجبلية للمنطقة.

وقال جهاز الإطفاء الكاتالوني إنه يتوقع أن تبدأ العمليات الجوية عصر السبت بعد عمليات استطلاع بواسطة طائرات مروحية.

وأشار الجهاز إلى أنه بالإضافة إلى إجلاء نحو 135 من السكان المحليين، اضطر مئات من السكان لقضاء الليل محاصرين في قراهم أو في مواقع التخييم التي تستقبل عادة آلاف السياح في هذا الوقت من العام.

انقطاع الكهرباء وتعليق رحلات السكك الحديدية

وشارك متطوعو الصليب الأحمر الكاتالوني في عملية الإنقاذ.

وقال مسؤولو الحماية المدنية في كاتالونيا إن التيار الكهربائي انقطع عن نحو 4 آلاف شخص، وإن خدمات السكك الحديد قد علقت بين بورتبو وفيغيريس الواقعة على بعد نحو 30 كيلومترا إلى الجنوب.

كما تم إغلاق الطريق الرئيسي المؤدي إلى بورتبو والحدود الفرنسية.

تابع موقع تحيا مصر علي