عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5.7 درجة.. زلزال مدمر يضرب منطقة هندو كوش بأفغانستان

تحيا مصر

أعلن مركز أبحاث علوم الأرض الألماني، اليوم السبت، إن زلزالاً قوته 5.7 درجة هز منطقة هندو كوش في أفغانستان

تحيا مصر 

زلزال مدمر يضرب أفغانستان 

وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق 195 كيلومتراً.

وفى يونيو الماضي وقع زلزال بقوة 5.9 درجة فى جنوب شرق أفغانستان  مما أدى إلى وفاة أكثر من 900 شخص وإصابة نحو 600 شخص  .

والجدير بالذكر أن أفغانستان معرضة للكوارث الطبيعية، بما في ذلك الزلازل والانهيارات الأرضية والفيضانات المفاجئة والجفاف والانهيارات الجليدية والأمطار الغزيرة، وتؤثر الكوارث الطبيعية بشكل كبير على البلاد بسبب ضعف نظام الاستجابة وشبكة النقل.

حرائق الغابات تلتهم القرى في إسبانيا 

وفي آخر التطورات المناخية، أعلن أجهزة الإطفاء أنها أجلت أكثر من 130 شخصا، اليوم السبت، خلال مكافحة حريق غابات في بورتبو الواقعة عند الحدود الإسبانية مع فرنسا على ساحل البحر المتوسط.

ويشارك في عمليات إخماد الحريق عناصر إطفاء من منطقة كاتالونيا الواقعة في شمال شرق إسبانيا، وكذلك عناصر إطفاء فرنسيون، وقد أتى الحريق على نحو 435 هكتارا من الأراضي، أما الأراضي المهددة فتقدر مساحتها بنحو 2500 هكتار.

ووفق تقارير إعلامية، تم إجلاء سكان من قرى عدة في إجراء احترازي بعد ساعات على اندلاع الحريق في جنوب بورتبو التي تربط محطتها للسكك الحديد بين إسبانيا وفرنسا.

وقال حرس الغابات في كاتالونيا إن التحقيق جارٍ لمعرفة ملابسات اندلاع الحريق.

وساهمت رياح قوية في تمدد الحريق ليلا كما حالت دون تمكن الطائرات القاذفة للمياه من الإقلاع للمساعدة في عمليات الإخماد المعقّدة بسبب التضاريس الجبلية للمنطقة.

وقال جهاز الإطفاء الكاتالوني إنه يتوقع أن تبدأ العمليات الجوية عصر السبت بعد عمليات استطلاع بواسطة طائرات مروحية.

وأشار الجهاز إلى أنه بالإضافة إلى إجلاء نحو 135 من السكان المحليين، اضطر مئات من السكان لقضاء الليل محاصرين في قراهم أو في مواقع التخييم التي تستقبل عادة آلاف السياح في هذا الوقت من العام.

تابع موقع تحيا مصر علي