عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لإحياء الاتفاق النووي.. مسؤول روسي رفيع المستوى يزور طهران

الاتفاق النووي
الاتفاق النووي

كشفت وكالة "تاس" الروسية، اليوم الأحد، بأن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف سيبدأ، غداً الاثنين، زيارة إيران؛ لإحياء الاتفاق النووي الإيراني.

تحيا مصر 

إحياء الاتفاق النووي الإيراني 

وذكرت الوكالة الروسية إن موسكو تعمل بشكل وثيق مع إيران فيما يتعلق بقضايا، منها حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل، والحد من التسليح. 

وأوضح الدبلوماسي الروسي إلى أن محادثاته في طهران ستبحث أيضاً العلاقات بين إيران ومجموعة دول «بريكس».

وتشهد المفاوضات النووية الإيرانية حالة من التعثر منذ أن انسحبت الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي عام 2018 فى عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واعادت واشنطن فرض عقوبات على  طهران، لتعود من جديد أمريكا فى عهد إدارة الرئيس جو بايدن لإحياء الاتفاق النووي، لكن شهدت المباحثات بين الجانبين سلسلة من التعثرات وذلك بسبب تعنت كل الطرف بالتمسك بمطالبه وعدم التنازل عنها، ووسط تهديد إسرائيلى متكرر بإمكانية اللجوء إلى الخيار العسكري كبديل لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي.

ويريد الأميركيون اتفاقاً جديداً وأطول أمداً مع إيران، لكن التقدير في إسرائيل هو أن الإيرانيين لن يوافقوا على ذلك وسيطلبون العودة إلى الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

ويجرى الأميركيون محادثات غير مباشرة مع إيران لا تتعلق بالملف النووي فحسب وإنما فى قضايا أخرى مثل تبادل الأسرى وتحرير الأموال الإيرانية، ومقابل ذلك على إيران أن تفي بعدة شروط منها الالتزام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لعودة عمليات الرقابة على المنشآت النووية ووقف تخصيب اليورانيوم.

بولندا ترصد تسربا في خط أنابيب ينقل النفط من روسيا لأوروبا 

وفي سياق منفصل، أعلنت شركة بيرن البولندية المشغلة لخطوط الأنابيب إنها اكتشفت تسربا من أحد أنابيب خط دروجبا الذي ينقل النفط من روسيا إلى أوروبا، لافتا إلى أنها أوقفت ضخ النفط عبر الخط.

بولندا ترصد تسربا في خط أنابيب ينقل النفط من روسيا لأوروبا 

وقالت الشركة أنه تم اكتشاف التسرب بالقرب من مدينة تشوديتش بوسط بولندا من أحد خطي القطاع الغربي من دروجبا الذي يتم من خلاله ضخ النفط الخام إلى ألمانيا.

وأضافت أن الخط الثاني يعمل دون أي تغييرات وأنه لا مخاطر صحية على السكان، مضيفة أن الشركة فتحت تحقيقا للوقوف على سبب الحادث 

ولم تذكر ما إذا كان لهذا تأثير على الإمدادات أو الموعد المتوقع لانتهاء أعمال الإصلاح.

تابع موقع تحيا مصر علي