عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية خلال يوم.. زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب المنطقة الحدودية بين أفغانستان وطاجيكستان

تحيا مصر

أعلن مركز أبحاث العلوم الجيولوجية الألماني (جي.إف.زد)، اليوم الأحد، إن زلزالا بقوة 5.1 درجات ضرب المنطقة الحدودية بين أفغانستان وطاجيكستان.

تحيا مصر 

وأضاف المركز أن الزلزال كان على عمق 86 كيلو متر

وكان مركز أبحاث علوم الأرض الألماني، أعلن ليلة أمس  إن زلزالاً قوته 5.7 درجة هز منطقة هندو كوش في أفغانستان، وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق 195 كيلومتراً.

وفى يونيو الماضي وقع زلزال بقوة 5.9 درجة فى جنوب شرق أفغانستان  مما أدى إلى وفاة أكثر من 900 شخص وإصابة نحو 600 شخص  .

والجدير بالذكر أن أفغانستان معرضة للكوارث الطبيعية، بما في ذلك الزلازل والانهيارات الأرضية والفيضانات المفاجئة والجفاف والانهيارات الجليدية والأمطار الغزيرة، وتؤثر الكوارث الطبيعية بشكل كبير على البلاد بسبب ضعف نظام الاستجابة وشبكة النقل.

زلزال مدمر يضرب الصين وسقوط مصابين وانهيار عشرات المباني 

وفي سياق ذاته، أفادت هيئة المسح الجيولوجي، اليوم الأحد، بوقوع زلزال بقوة 5.4 درجة في  شرق الصين، مما أدى إلى إصابة 21 وانهيار عشرات المباني.

وقالت الهيئة الأميركية إن مركز الزلزال الذي وقع عند الساعة 2.33 صباحاً (18.33 ت جرينتش السبت) كان على بعد 26 كيلومتراً جنوب مدينة ديتشو بمقاطعة شاندونغ وعلى عمق 10 كيلومترات.

وكتب شخص على منصة التواصل الاجتماعي "ويبو" من مقاطعة خيبي المجاورة لشاندونغ أن الهزة كانت قوية جداً.

وأصدر نظام "بايجر" التابع لهيئة المسح الجيولوجي ويوفر تقييمات أولية حول تأثير الزلازل، تنبيهاً أحمر يقدر وقوع أضرار وضحايا محتملين بالاستناد إلى بيانات زلازل سابقة.

وأفادت قناة CCTV التلفزيونية الرسمية نقلاً عن سلطات شاندونغ سقوط ما لا يقل عن 21 جريحاً وانهيار 126 منزلاً أو مبنى جراء الزلزال الذي أعقبته 52 هزة ارتدادية.

تابع موقع تحيا مصر علي