عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمشاركة في اجتماعات التشاور السياسي بين البلدين .. وزير الخارجية يتوجه إلى تونس

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

قال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في تصريحات صحفية من العاصمة التشادية ندجامينا ظهر الإثنين، حيث تُعقد اجتماعات الآلية الوزارية لدول جوار السودان، أن  سامح شكري وزير الخارجية سوف يتوجه مساء الإثنين 7 أغسطس الجاري إلى تونس مباشرة من ندجامينا، للمشاركة في اجتماع آلية التشاور السياسي على مستوى وزيري خارجية مصر وتونس. 

تحيا مصر 

اجتماعات الدورة الخامسة عشر للتشاور السياسي بين مصر وتونس

وأوضح السفير أبو زيد، أنه من المقرر أن يجري الوزير شكري مباحثات تستهدف مختلف ملفات العلاقات الثنائية بين مصر وتونس وسبل تعزيزها، بالإضافة الي التشاور مع نظيره التونسي "نبيل عمار" حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، في إطار اجتماعات الدورة الخامسة عشر للجنة التشاور السياسي بين البلدين.

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن وزير الخارجية سوف يتشرف خلال الزيارة بلقاء الرئيس التونسي "قيس سعيد"، حيث سينقل رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بسبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين.

هذا، وتأتى زيارة وزير خارجية مصر إلى تونس في إطار ما شهدته العلاقات الثنائية خلال السنوات الأخيرة من نقلة نوعية، كان أبرزها زيارة الرئيس التونسي "قيس سعيد" إلى مصر في شهر أبريل 2021، حيث مثلت تلك الزيارة محطة هامة على صعيد توثيق علاقات الشراكة بين البلدين الشقيقين وإكسابها المزيد من الزخم. كما شهد عام ٢٠٢٢ انعقاد الدورة ١٧ للجنة العليا المشتركة على مستوى رئيسي وزراء البلدين، تم التوقيع خلالها على ١١ اتفاقية تعاون ومذكرات تفاهم في مختلف المجالات.

شكري: الشعب السوداني يجب أن يكون على قدر مسئولية الحدث 

وفي وقت سابق من اليوم، قال سامح شكري وزير الخارجية، إن الشعب السوداني يجب أن يكون على قدر مسئولية الحدث في خضم الأزمة التي تعيشها البلاد.

وأضاف في كلمته خلال أعمال الاجتماع الأول للآلية الوزارية عن قمة دول جوار السودان في دولة تشاد، اليوم الاثنين، أنه يجب أن تتكاتف أيدي السودانيين مع أيدي دول الجوار الممدودة إليهم سعيا لأنْ يعم السلام في سائر أرجاء السودان.

وشدد على ضرورة عودة الحياة لطبيعتها، وتتلاءم الأسر من جديد، وأن يتمسك الشعب السوداني بمقدرات دولته ومستقبله.

تابع موقع تحيا مصر علي