عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انهيار أسعار الأرز| ماذا يحدث في السوق المحلي .. تفاصيل

الأرز
الأرز

رغم الأزمات العالمية وما أعلنت عنه دولة روسيا عدم الالتزام باتفاقية الحبوب، الا أن الوضع في مصر بالنسبة لأسعار الأرز مختلف تماما، حيث شهدت أسعار الأرز خلال الفترة الأخيرة تراجعا كبيرا.

السوق المحلي يعيش حالة من الاستقرار الملحوظ، فيما شهدت و تراوح سعر كيلو الأرز السائب من 20 إلى 27 جنيهًا، فضلا عن تراجع أسعار الأرز المعبأ ما بين 30 إلى 35 جنيها - حسب الشركة المنتجة ونسبة الكسر.

ربما يمكن أن يكون السبب في هذا الأمر قرب موعد انطلاق موسم حصاد الأرز في 15 أغسطس من كل عام في مصر، وتنتج مصر 4 ملايين طن أرز سنويا والاستهلاك المحلي 3.2 مليون طن.

العام الماضي شهدت ارتفاع غير عادي في أسعار الأرز في مصر، وصفها البعض بالقياسية، حيث تخطى الكيلو 30 جنيها، تزامنا مع نقص كبير في المعروض بالسوق واختفاء بعض الأنواع المعبأة، قبل أن تعود الأسعار إلى التراجع خلال الشهرين الأخيرين.
وعن الأسباب في تراجع أسعار الأرز، علق رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن هذا الأمر يأتي نتيجة الخطوات التي اتخذتها وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية في استيراد الأرز من الخارج والتعاقد على شراء كميات أرز أبيض  من الخارج  لطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة.

اجراءات الدولة 

فيما تستمر الوزارة في اجراءاتها واستيراد الأرز لضرب أي محاولة للاحتكار من قبل بعض المغرضين، بجانب وصول كميات كبيرة من الأرز المستورد لصالح بعض شركات قطاع الخاص الوطنية الأمر الذى أدى إلى حدوث طفرة كبيرة في الأرز وينعكس بشكل إيجابي فى السعر النهائى لصالح المستهلك.

وعالميا، فرضت الحكومة الروسية منذ أيام، حظرا على تصدير الأرز وجريش الأرز حتى 31 ديسمبر 2023؛ وذلك بهدف الحفاظ على استقرار السوق المحلية، في تمديد جديد لإجراء تم اتخاذه لأول مرة قبل عام.

وفي وقت سابق، أعلنت الهند أكبر مصدر للأرز في العالم منع تصدير الأرز الأبيض باستثناء بسمتي "بمفعول فوري"، في قرار قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار العالمية للأرز.

تابع موقع تحيا مصر علي