عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قاتل مجهول يضرب البحار المصرية.. تحذير ونصائح من الأرصاد.. أعرف التفاصيل

حالات غرق
حالات غرق

سيطرت ما يعرف ب تيارات السحب في البحر، على رواد مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا، وخاصة أنها خطر يهدد حياة المصييفين ومن ينزل للمياه، وذلك بعد تحذيرات أصدرتها هيئة الأرصاد الجوية منذ عدة أيام عن هذه الظاهرة التي تحدث في البحر.

تلك الظاهرة القاتل، ليست جديدة بل حدثت قبل ذلك في البحار، واتضح ذلك بعد أن تداول البعض مقاطع فيديو عن هذه الظاهرة في البحار، الأمر الذي أثار اهتمام البعض خلال الأيام القليلة الماضية.
برامج التوك شو، خصصت جزاء من الوقت للحديث عن هذه الظاهرة، وتوضيح تفاصيل عنها، وكيفية التعامل الجيد في حدوثها وإنقاذ حياة الأشخاص منها.

في البداية أطلقت هيئة الأرصاد الجوية، ناقوس الخطر من ظاهرة قاتلة وهى تيارات السحب في البحر، خلال طقس اليوم الأربعاء في مصر، واصفة تلك الظاهرة والتي تشهدها البحار في مصر بالقاتل المجهول.
 هيئة الأرصاد الجوية، كشفت عن أن تيارات السحب، السبب الرئيسي لحالات الغرق التي تحدث في الوقت الحالي، وعدم معرفة الناس بها يزيد من معدلات الموت نتيجة تيارات السحب، لهذا يبحث المواطنين الآن، عن النصائح التي أشارت إليها الأرصاد الجوية للنجاة من تيارات السحب.

5 خطوات للتعامل مع تيارت السحب

فيما قدمت هيئة الأرصاد الجوية، 5 نصائح في غاية الأهمية للنجاة من تيارات السحب، وهي كما يلي:

- الهدوء تمامًا عند التعرض لتيارات السحاب من أجل النجاة منها.
- عدم السباحة باتجاه الشاطئ.
- عدم استنفاد طاقتك في السباحة، حتى تستطيع المقاومة عند التعرض لموجة التيار الساحب.
- الابتعاد عن المناطق التي ليس بها أمواج، على الرغم من أن كل المناطق المجاورة لها من اليمين واليسار محيطة بأمواج، فاعلم أن تلك منطقة سحب.
-السباحة بشكل موازي مع الشاطئ حتى تستطيع أن تخرج من المنطقة المتواجد، بها تيارات السحب.

اتحاد الغوص يحذر من تيار السحب على شواطئ البحار

في تصريحات تليفزيونية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد، حدد هشام الشوبكي، كبير مدربي الغوص وعضو الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ، تفاصيل هامة عن مخاطر العوم في البحار في ظل وجود تيارات السحب التي تهدد حياة الناس وتعرضهم للموت.

هشام الشوبكي، كبير مدربي الغوص وعضو الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ، حذر من تيارات السحب، قائلا :" البحر ملوش كبير ومعظم الغرقى من أصحاب رحلات اليوم الواحد، القادمين من خارج المحافظات الشاطئية، و تيارات السحب يمكن أن تؤدي للغرق حتى في حال مقاومتها من قبل الشخص لأن البحر أقوى من الإنسان".
وذهب إلى تفاصيل التعامل مع تيارات السحب، مشيرا إلى في حال الإحساس بأن الرمال تنسحب من تحت الأقدام فإن هذه يعني أنه من الممكن أن يكون هناك تيار سحب ويجب الجري فورا خارج المياه.
 

وقدم نصائح للتعامل مع الأمر، قائلا :"يجب العوم على الظهر خلال وجود تيارات السحب، مطالبا بضرورة ارتداء اللايف جاكيت خلال النزول للبحر، لأنه يبقي الشخص طافيا فوق المياه نحو 24 ساعة .

واستطرد هشام الشوبكي، كبير مدربي الغوص وعضو الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ، أن شركات الإنقاذ تتقاضى ملايين ولا تقدم شيئا.

واختتم أنه أخرج 6 غرقى خلال أسبوع، مضيفا أن الست التي تذهب إلى الشواطئ  ومعها حلة المحشي تنشغل عن أولادها ولا تتابعهم خلال النزول إلى المياه، محذرا من استخدام الكاوتش والعوامة لأنها لا تحمي من الغرق.

وفي السياق نفسه فجر مفاجأة عن تيارات السحب، بأن أكبر غواص في مصر هو محمود القرش أسطورة الغوص في العالم، سحبه تيار البحر منذ 20 عاما، ولم يعثر أحد على جثته حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي