عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انهيار 59 ألف منزل ومقتل 33 شخص.. فيضانات مدمرة تجتاح الصين

فيضانات - ارشيفية
فيضانات - ارشيفية

أفادت وسائل إعلام صينية، اليوم الأربعاء، إن عدد القتلى من جراء الفيضانات الأخيرة في العاصمة الصينية ارتفع إلى 33 شخصًا ، من بينهم خمسة من رجال الإنقاذ ، وفقد 18 آخرون ، حيث لا يزال معظم شمال البلاد مهددًا بهطول أمطار غزيرة غير معتادة.

تحيا مصر 

انهيار 59 ألف منزل بسبب الفيضانات بالصين

وضربت الأمطار الغزيرة لمدة أيام الضواحي الجبلية الغربية للمدينة بشكل خاص ، مما تسبب في انهيار 59 ألف منزل ، وإلحاق أضرار بنحو 150 ألف منزل آخر ، وغمر أكثر من 15 ألف هكتار (37 ألف فدان) من الأراضي الزراعية. 

وقال نائب عمدة بكين في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء إن عشرات الطرق تضررت إلى جانب أكثر من 100 جسر تضرر. 

وأضاف إن أعداد الضحايا والأضرار جارية منذ يوم الثلاثاء ، موضحاً أن جهود الإنقاذ ما زالت جارية. وتابع قائلاً: “إنه بالنظر إلى مستوى الضرر ، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاث سنوات لاستعادة الوظائف الكاملة التي تضم منطقتي مينتوغو وفانشان ، على بعد كيلومترات من وسط المدينة ، حيث يعيش قادة الأمة والعديد من المراكز الإدارية والتجارية العليا". 

كما شهدت أجزاء أخرى من الصين فيضانات غزيرة ، جزئيًا بسبب تأثير إعصار دوكسوري خلال عطلة نهاية الأسبوع ، مما أسفر عن مقتل وفقد العشرات.

إجلاء 125 ألف شخص

وشهدت مقاطعة هيبي الواقعة خارج بكين بعض أسوأ فيضانات في المنطقة. وبدأت مياه الفيضانات فى تشوتشو ، جنوب غرب بكين ، فى الانحسار اليوم السبت ، مما سمح لبعض السكان الذين تم إجلاؤهم والبالغ عددهم 125 ألف شخص بالعودة إلى منازلهم.

كما تجري عملية إنقاذ في منتجع يان السياحي في مقاطعة سيتشوان الجنوبية الغربية ، حيث جرفت المياه المتدفقة نحو 12 زائرًا ، وفقًا لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وهطلت أمطار غزيرة على شمال الصين منذ أواخر يوليو ، مما أدى إلى تعطيل حياة الملايين.

وفي الوقت نفسه ، تعاني مناطق أخرى من حرارة الصيف الحارقة والجفاف ، مما يهدد صحة الناس ويكافح أكثر من 5000 من رجال الإطفاء حوالي 15 حريقًا في منطقة منغوليا الداخلية المترامية الأطراف في أقصى شمال البلاد على الحدود مع روسيا ودولة منغوليا المستقلة.

وفي وقت سابق ، لقي ستة أشخاص مصرعهم وفقد أربعة في مدينة شولان بإقليم جيلين بشمال شرق البلاد ، والتي شهدت خمسة أيام متتالية من الأمطار ، وحولت الشوارع إلى أنهار وأجبرت عشرات الآلاف على الإجلاء.

الفيضانات الأكثر دموية في تاريخ الصين الحديث

ويذكر انه عام 1998 كانت الفيضانات الأكثر دموية والأكثر تدميرا في الصين في التاريخ الحديث وذلك عندما توفي 4150 شخصا ، معظمهم على طول نهر اليانغتسي. وفي عام 2021 ، توفي أكثر من 300 شخص في مقاطعة خنان بوسط البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي