عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأدوار التاريخية لقبائل سيناء.. مساعدة الدولة في كسر شوكة الإرهاب ودعم مقدرات التنمية

تحيا مصر

قبائل سيناء ضلع أصيل في معركة البناء والحفاظ على الأمن

إخلاص وطني منقطع النظير وضرب أروع الأمثلة في الانتماء 
 

تحتفظ الذاكرة الوطنية للبلاد بأدوار تاريخية فارقة لقبائل سيناء التي دورًا حاسمًا في مواجهة العناصر الإرهابية، ودعم معركة التنمية والبناء التي قامت بها الدولة المصرية لدعم وتنمية سيناء وأهلها. 

يسلط موقع تحيا مصر الضوء على الأدوار التاريخية التي لعبتها قبائل سيناء وشيوخها وعواقلها من اجل دعم ومسانده الدوله المصريه في الكثير من الفصول التاريخيه الحرجه حيث تمكنت البلاد بمعاونه سيناء واهلها وقبائلها من تحقيق منجزات كبرى في توقيتات قياسية على المستويات الأمنية والتنموية ومكافحة الإرهاب والتطرف وإحلال التنمية والعمران. 

جهود نوعية من قبائل سيناء لمكافحة الإرهاب 

قدمت قبائل سيناء جهود نوعيه لا يمكن نسيانها او انقرها من اجل زيادة قوه الجهود الرامية إلى مكافحه الإرهاب والتطرف من خلال تقديم الدعم المعلوماتي واللوجيستي لقوات الأمن، حيث شكلت قبائل سيناء ضلعًا أصيلاً في هذه المعادلة نظرًا لمعرفتهم العميقة بالمنطقة وثقافتها وتاريخها، وكذلك قدرتهم على التحرك بسهولة في المناطق الجبلية والصحراوية الوعرة.

أحد الأسباب التي جعلت قبائل سيناء شريكًا فعّالًا في مكافحة الإرهاب هو ارتباطهم الوثيق بالأرض والمجتمع المحلي، فقد عاشت هذه القبائل في سيناء لمئات السنين، وتمتلك معرفة عميقة بالجغرافيا والطبيعة والأشخاص في المنطقة. يستفاد من هذه المعرفة في توفير المعلومات الحيوية التي تساعد في تحديد مواقع الإرهابيين وتحركاتهم وتجنب الفخاخ والكمائن.

قبائل سيناء لا تبخل بتقديم الدعم الحقيقي لردع ضد الارهاب

قدمت قبائل سيناء الدعم اللوجيستي لقوات الأمن في المنطقة، فهم يتعاونون مع الجيش والشرطة بشكل دائم عبر العديد من الفترات والحصول التاريخيه الفارقه حيث توفير المعلومات حول حركة الإرهابيين والمتطرفين، كما يساهمون في تأمين المسارات والطرق التي تستخدمها قوات الجيش والشرطك للتحرك داخل سيناء، حيث يعتبر هذا التعاون بين قبائل سيناء وقوات الأمن أحد عوامل نجاح الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب في المنطقة.

قبائل سيناء تدعم جهود التنمية والعمران

بالإضافة إلى الدعم المعلوماتي واللوجيستي، تساهم قبائل سيناء أيضًا في جهود التنمية الاستراتيجية في المنطقة، فهم يعملون على تعزيز العلاقات بين المجتمعات المحلية والحكومة المركزية، وتشجيع الاستثمار في البنية التحتية والتعليم والصحة، يساهم هذا الدعم في تحسين ظروف الحياة في سيناء وتقديم فرص اقتصادية للشباب، مما يقلل من استدراجهم إلى الانضمام إلى الجماعات الإرهابية.

لذا فيُعد دور قبائل سيناء في مواجهة العناصر الإرهابية في مصر أمرًا حاسمًا. إن تقديمهم الدعم المعلوماتي واللوجيستي لقوات الأمن، بالإضافة إلى دعم جهود التنمية الاستراتيجية في سيناء، يسهم في تحقيق نجاح مستدام في مكافحة الإرهاب وتأمين المنطقة.

وسيذكر التاريخ على الدوام أنه بفضل جهود قبائل سيناء، أسفرت الضربات العسكرية التي وجّهتها قوات الجيش والشرطة ضد معاقل العناصر الإرهابية، عن تطويق تلك العناصر في شمال سيناء وإجهاض بنيتها التحتية. 

قبائل سيناء، ضلع أصيل في معادلة مواجهة العناصر الإرهابية في مصر، من خلال تقديمهم الدعم المعلوماتي واللوجيستي لقوات الأمن، انطلاقًا من خبراتهم الميدانية التي ساعدت في الكشف عن هوية العناصر الإرهابية والقبض عليها، والكشف عن الطرق التي تستخدمها في الاختباء ونقل الأسلحة قبل الانطلاق لتنفيذ أعمالها الإرهابية.

الدولة المصرية تعترف بالجميل لقبائل سيناء 

تقوم الدولة المصرية بعدة جهود تأتي عرفانا بالمساعي الصادقة المشرفة لخدمة أبناء سيناء، حيث العهد المتبادل على التعاون الكامل من جانب القبائل شديدة الإخلاص والوطنية لدعم الدولة في مواجهاتها الحاسمة ضد الإرهاب والحفاظ الدائم على الأمن والاستقرار بالدولة المصرية في مناطقها الحدودية .

كعادتهم دائما، يتعهد شيوخ القبائل ولا يزالون باستمرارهم في دعم كافة الأجهزة الأمنية بكافة المعلومات التي تدعم الجهود لتطهير المناطق المختلفة بسيناء لإنقاذها دائما من براثن الإرهاب، والحفاظ على وتيرة الأمن والتنمية بها. 

أدوار استراتيجية متنوعة من جانب قبائل سيناء لدعم الامن القومي

لعبت قبائل سيناء أدوارا استراتيجية في إحلال ونشر التنمية كأحد دعائم الدور المحوري في محاربة الإرهاب، لذلك عكفت الدولة المصرية ومؤسساتها كافة على النهوض بالاقتصاد المصري ومُؤشراته، وتطوير البنية التحتية ومشروعات التحول الرقمي لخدمة أبناء سيناء ، بالتزامن مع اعتماد مبادرات لتحسين الأوضاع الاجتماعية للمواطنين عموما. 

ومنذ عام 2014، أولت الدولة المصرية اهتمامًا متزايدًا بتنمية المناطق الحدودية خاصة سيناء، إذ خصصت الحكومة المصرية، مليارات الجنيهات لتنمية ومكافحة الإرهاب في سيناء، الامر الذي تلقفته بترحاب شديد وتقدير بالغ قبائل سيناء التي احتفظت بالعهد للدوله المصرية لمواصله الادوار الحميده المشتركة لدعم الامن القومي المصري وردع الارهاب وإحلال التنمية.

تابع موقع تحيا مصر علي