عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اغتيال مرشح رئاسي للإكوادور خلال مهرجان انتخابي..وإعلان حداد وطني

المرشح الرئاسي للإكوادور
المرشح الرئاسي للإكوادور فرناندو فيافيسينسيو

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوثق لحظة اغتيال المرشح الرئاسي الإكوادوري فرناندو فيافيسينسيو بإطلاق النار عليه بعد مشاركته في مهرجان انتخابي في كيتو. 

تحيا مصر 

إغتيال مرشح رئاسي للإكوادور 

وأظهر مقطع الفيديو لحظة خروج المرشح الرئاسي الإكوادوري من المهرجان وسط حراسة مشددة  وخلال ركوبه السيارة بدأ إطلاق النار عليه. 

وفي سياق ذاته، أكد الرئيس الإكوادوري غييرمو لاسو على منصة إكس المعروفة سابقا باسم تويتر وفاة فيافيسينسيو، متعهدا بأن "هذه الجريمة لن تمر دون عقاب

وفي خطاب متلفز ألقاه بعد منتصف الليل ، قال رئيس البلاد ، غييرمو لاسو ، إن الانتخابات ستستمر كما هو مخطط لها وأعلن الحداد الوطني ثلاثة أيام.

واضاف "أريد أن اقول لمن يريدون تهديد الدولة لن نسلم السلطة والمؤسسات الديمقراطية للجريمة المنظمة رغم انها تتنكر في هيئة تنظيمات سياسية".

مقتل أحد منفذين الهجوم

وقال مكتب المدعي العام إن أحد المشتبه بهم في القتل توفي متأثرا بجروح أصيب بها خلال تبادل إطلاق النار الذي أعقب ذلك ، وتم اعتقال ستة على صلة بالهجوم.

وفي حديثه في مكان إطلاق النار ، ألقى جالو فالنسيا ، عم فيلافيسينسيو ، باللوم على الدولة لعدم توفير الأمن الكافي لابن أخيه وقال كان يعتقد أن الطلقات النارية كانت ألعابًا نارية أطلقها المؤيدون إلى أن “رأينا أن هناك جرحى يسقطون ودماء مصابين”. 

وأضاف “ما شاهدناه كان أشبه بفيلم رعب. وفاة قريبي. ليس لدي كلمات عما يحدث في البلاد. لقد قتلوا الديمقراطية فقط” 

وكان فيلافيسينسيو واحدًا من ثمانية مرشحين رئاسيين يتنافسون في الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها في 20 أغسطس.

وقال شاهد على الهجوم ، طلب عدم الكشف عن هويته :"كنت اعتقد في البداية أن الطلقات النارية كانت ألعاب نارية. لم نتخيل قط المأساة التي نعيشها الآن في البلاد. هذا هو الإرهاب". 

تهديدات بالقتل

قبل أيام من مقتله ، قال فيلافيسينسيو ، البالغ من العمر 59 عامًا ، على التلفزيون الوطني إنه تلقى عدة تهديدات بالقتل زعم أنها جاءت من زعيم عصابة تشونيروس المسجون ، ألياس فيتو 

وقال رئيس الإكوادوري إنه استدعى كبار مسؤوليه الأمنيين لعقد اجتماع بشأن "هذا الحدث الذي صدم البلاد".

وأضاف أن "الجريمة المنظمة ذهبت أبعد مما يجب"، متعهدا بتطبيق أقسى العقوبات بحق الفاعلين.

تابع موقع تحيا مصر علي