عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انقطاع الكهرباء وسقوط قتلى ومصابين.. حرائق الغابات تلتهم القرى في جزر هاواي الأميركية

حرائق هاواي - أمريكا
حرائق هاواي - أمريكا

يشهد العالم موجة من الحر غير مسبوقة أدت إلى اندلاع حرائق ضخمة بالغابات في عدد من الدول حول العالم مثل اليونان والجزائر وإسبانيا وكندا، وأسفر عن هذه الحرائق سقوط قتلى ومصابين إلى جانب الخسائر المادية والتي تصل إلى مليارات الدولارات. وفي آخر التطورات المناخية اندلع حريق غابات ضخم في جزر هاواي الأميركية مما أدى إلى سقوط قتلى وعشرات المصابين وتضرر مئات المنازل. 

تحيا مصر 

مقتل 6 أشخاص وتضرر 271 مبني

وبحسب وسائل إعلام أمريكية قتل ما لا يقل عن ستة أشخاص، وأصيب العشرات، ولحقت أضرار بـ271 مبنى. 

وقال ريتشارد بيسين عمدة مدينة ماوي:"هذا يوم حزين للغاية… خطورة فقدان أي حياة مأساوية. بينما نحزن مع عائلاتهم، نصلي من أجل الراحة في هذا الوقت المفجع". 

مع تراجع شدة الرياح إلى حد ما، استأنفت بعض الطائرات رحلاتها، ما مكن الطيارين من رؤية النطاق الكامل للدمار. وقالت ماهينا مارتن، المتحدثة باسم مقاطعة ماوي، إن التحليق الجوي فوق بلدة لاهاينا الساحلية بواسطة دورية الطيران المدني الأميركية وقسم إطفاء ماوي أظهر مدى الخسارة.

وأظهر مقطع مصور من الجو عشرات المنازل والشركات في لاهاينا وقد سويت بالأرض، بما في ذلك شارع فرونت، وهو مكان مفضل للسياح للتسوق وتناول الطعام. وتراكمت أكوام من الأنقاض التي ينبعث منها الدخان بالقرب من الواجهة المائية، واحترقت القوارب في الميناء، وطار دخان رمادي فوق هياكل لأشجار متفحمة بلا أوراق.

وقال ريتشارد أولستن، طيار مروحية تابعة لشركة سياحية، إنه “أمر مرعب. لقد حلقت بالطائرة هنا لمدة 52 عاما ولم أر قط أي شيء يقترب من ذلك كانت الدموع تملأ أعيننا”.

وقالت القائم بأعمال حاكم المقاطعة سيلفيا لوك إن النيران قضت على القرى، وحثت المسافرين على الابتعاد.

وأضافت:هذا ليس مكانًا آمنًا للتواجد فيه".

إخلاء جماعي للحافلات

حث مسؤولو ماوي الزائرين على مغادرة لاهاينا، وكانت الجزيرة تنظم «إخلاء جماعي للحالات بعد ظهر الأربعاء لنقل الأشخاص مباشرة إلى المطار، وفقا لتحديث من المقاطعة.

قالت المقاطعة إن منطقة ويست ماوي ما زالت دون خدمة هاتف خلوي أو أرضي أو كهرباء. 

تابع موقع تحيا مصر علي