عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«مكافحة الإرهاب.. التنمية».. جهود قبائل سيناء منذ فجر التاريخ.. والنواب يؤكدون: استمرار المساعدات واستكمال المشروعات التنموية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

التاريخ المصري حافل بالبطولات والانجازات والأدوار العظيمة لقيادات سياسية وعسكرية وجماعات وقبائل، ولا ننكر الدور الهام الذي قامت به ولا تزال تقوم به قبائل سيناء منذ فجر التاريخ.

تحيا مصر

ولا أحد ينكر  حجم الجهود التى بذلها أبناء قبائل سيناء على مدار فترات التحديات التى مرت بها مصر، لاسيما فترة ما بعد عام 67 مرورًا بحرب الاستنزاف، إلى حرب 73 ومن ثم فترة ما بعد أحداث 2011 حتى 2013 .

كما لا نغفل الدور الهام الذى لعبته القبائل وأبنائها الشرفاء على مستوى مواجهة التنظيمات الإرهابية حتى نجحت الأجهزة الأمنية بالتعاون مع أبناء سيناء ورجال الشرطة والقوات المسلحة فى دحر هذه العناصر الإرهابية والبدء فى أعمال التنمية.

الدعم المعلوماتي واللوجيستي للأمن

وقدمت القبائل الدعم المعلوماتي واللوجيستي للأمن كما ساعدت قبائل سيناء في القبض على الإرهابيين وحاربت التكفيريين إلى جانب قوات مكافحة الإرهاب، حيث أعقب القضاء على الإرهاب، معركة التنمية من خلال الشركات ورجال الأعمال الذين عملوا مع أجهزة الدولة المعنية في مشروعات صناعية وزراعية وبنية تحتية  كما ساهموا أيضا في توسعة قناة السويس إضافة لأدوار إنسانية واجتماعية في إطار التنمية المستدامة

وأكد نواب البرلمان على الدور الذي قامت به قبائل سيناء سواء في مكافحة الإرهاب أو التنمية، حيث قالت النائبة عايدة السواركة، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، إن دور قبائل سيناء  لا يقتصر فقط على فترة الحرب على الإرهاب الماضية، ولكن دورها واضح منذ فجر التاريج، فهي تساند الدولة المصرية بكل الحروب التي خاضتها.

وأشارت السواركة في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، إلى أن منظمة سيناء العربية كانت موجودة في 1967، وكانت تضم كل القبائل، وقد أطلق عليها قادة القوات المسلحة، الأقمار الصناعية للقوات المسلحة خلال حرب الاستنزاف.

وأشادت عضو مجلس النواب، بدور قبائل سيناء في القضاء على الإرهاب، منذ 2011 وحتى الآن، مشيرة إلى أن جميع القبائل الموجودة على أرض سيناء شاركت في دحر الإرهاب ومدت القوات المسلحة بالمعلومات الهامة، وكان لها دور هام في اكتشاف الأثر نظرًا للدرايتها الكاملة بطبيعة سيناء والصحراء.

بداية التنمية على أرض سيناء

وتابعت:" قبائل سيناء بدأت في التنمية على أرض سيناء مع القيادة السياسية، من خلال توفير الأراضي، ومساعدة رجال الأعمال، مشيرة إلى أن القبائل كان لها دور أيضًا في مشروع حياة كريمة، وتم تجميع تبرعات كثيرة لخدمة أهالي سيناء، فالقبائل درع مهم جدًا لحماية بوابة مصر الشرقية".

وفي نفس السياق أكد النائب سليمان وهدان،عضو مجلس النواب على دور قبائل سيناء فى دعم رجال القوات المسلحة والأجهزة المعنية فى محاربة الإرهاب على مدار الفترة الماضية حتى نجحت الدولة فى معركة الإرهاب ومن ثم العمل فى إطار التنمية الحقيقة على أرض الواقع بعد السنوات التى شهدت تحديات كبيرة .

محاربة الإرهاب ومواجهة العناصر الإرهابية

وأشاد بدور القبائل لاسيماء في فترة محاربة الإرهاب ومواجهة العناصر الإرهابية، ما بعد عام 2013 وهو العام الذى خرج الشعب كله لمواجهة تنظيم الإخوان الإرهاب.

وأتفق معهم النائب إبراهيم المصرى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى مشيدا بدور قبائل سيناء على مدار التاريخ مشيرا إلى أن كل الأدوار التى لعبها أبناء سيناء مقدرة من جميع المصريين وترويج أى أكاذيب بشأنهم أمر غير مرحب به من جميع المصريين  مؤكدًا أن أرض سيناء رويت بدماء المصريين وستظل قطعة غالية يُطرح من خلالها الخير والتنمية لكل أبناء وطننا الحبيب، فضلًا عن أن قرار الرئيس السيسي بتنمية سناء أمر حتمي وشجاع والجميع يدعم جهود التنمية من أجل أبناء سيناء.

وأكد رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، أن قبائل سيناء لعبت دورًا هامًا إلى جانب القوات المسلحة المصرية والشرطة في محاربة الإرهاب وتجفيف منابعه، وتكللت تلك التضحيات والدعم الذي قدمته "القبائل السيناوية" من تحويل سيناء من وكر للإرهابيين إلى واحة للتنمية، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يكشف عن المعدن الوطني الذي يتحلى بها أهالي سيناء، والذي سطرته صفحات التاريخ.

قبائل سيناء قامت بدور استراتيجي

وقال صقر، إن قبائل سيناء قامت بدور استراتيجي وقدمت دعمًا لوجستيا لمواجهة الإرهاب الذي "تعشش" في أرض الفيروز"، من خلال الكشف عن هوية العناصر الإرهابية هناك ونقل الطرق التي استخدمتها تلك العناصر في الاختبار ونقل الأسلحة، والذي كان له دورًا كبيرًا في تطهير سيناء من الإرهاب.

وأشار رئيس حزب الاتحاد، إلى أن قبائل سيناء كان لها دور في تعزيز القيم والمبادئ لمكافحة الأفكار المتطرفة، من خلال التوعية المستنيرة للأجيال القادمة في سيناء، مؤكدًا أن هذا يسهم في تحقيق استقرار المنطقة والحد من التهديدات الإرهابية.

وأوضح رضا صقر، أن سيناء تشهد تنمية اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، من خلال المشروعات التنموية وتطوير البينة التحتية وتوفير فرص عمل، فضلا عن تحسين خدمات الصحة والتعليم وبرامج توعية وتثقيف للتصدي للأفكار المتطرفة، مشيرًا إلى التنمية السياحية التي تشهدها سيناء التي تتميز بطابعها الجمالي والثقافي.

واختتم: "جهود التنمية طالت كل شبر في سيناء وامتدت لكل القطاعات، سواء زراعية أو بناء مدن جديدة أو مشروعات تحلية المياه، والذي حول المنطقة إلى واحة بفضل جهود الدولة المصرية وبالتعاون مع قبائل سيناء".

تابع موقع تحيا مصر علي