عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكاتبة الصحفية إيمان رسلان تثمن فكرة إنشاء  مجلس وطني للتعليم والتدريب

الكاتبة ايمان رسلان
الكاتبة ايمان رسلان

أشادت إيمان رسلان، الكاتبة الصحفية ومدير تحرير مجلة المصور، بفكرة إنشاء  مجلس وطني للتعليم والتدريب، شاكرة الرئيس السيسي على التوجيه بخروج الفكرة للنور.

تحيا مصر

إنشاء مجلس أعلى للتعليم

وأوضحت الكاتبة الصحفية، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، أنها تناولت فكرة إنشاء مجلس أعلى للتعليم، وكتبت فيها منذ أكثر من 25 عامًا، مشيرة إلى أن التعليم صناعة ثقيلة تحتاج لرؤى وليس استراتيجيات، لأن الاستراتيجيات تتغير مع كل حكومة.

وتابعت:" اتفقت مع الفكرة ولكن تحفظت على المشروع المقدم، مستنكرة تناول كل وزير جديد للتعليم برؤى جديدة بدون فلسفة حكيمة، لأن هذا ما ندفع ثمنه منذ 200 عامًا وحتى الآن".

واستكملت:" المجلس الأعلى للتعليم والتدريب مهم جدًا، لأنه خاص بالمستقبل، فلابد أن يكون خاص بالمفكرين والعلماء، لذا يجب أن يتضمن التشكيل 2 مثقفين و2 مفكرين و2 تربويين بجانب الوزراء المشاركين، على أن يتم تعيين أمانة عامة".

صناعة الفكر الانساني 

وأشارت رسلان، إلى أن صناعة الفكر الانساني صناعة مهمة جدًا، مشيرة إلى أنه فيما يتعلق بكلمة محمد غنيم الخاصة ورفض انضمام وزير التربية والتعليم لتشكيل المجلس، فإنها قد أشارت إلى الصفحة 144 و149 من كتاب طه حسين " مستقبل الثقافة في مصر"، وطالبت بالاستفادة من الكتاب ورؤيته، لأنه يضم تفصيلات خاصة بكيفية صنع خريطة للنهوض بالتعليم المصري، وكيفية إعداد المعلم، وكيفية قبول الطلاب والثانوية العامة وغيرها".

وأضافت، أن سبب رفض غنيم لوجود وزير التعليم بالتشكيل، لإن وزير التعليم وزير تنفيذي، بمعني أنه لا يصح أن يضع أمرًا ومن ثم يحاسب نفسه عليها فيما بعد، وهو نفسه مضمون فكرة كتاب طه حسين.

نهج طه حسين

وأردفت:"  طه حسين كان مفكر ومرشح لنوبل 21 مرة وكان عميدًا للأدباء وكان وزيرًا للتعليم ووكيلًا لوزارة التعليم، فكان يضع مشروعات التعليم وتطويرها بكل آلية، متمنية أن يتم تطبيق فكرة كتاب مستقبل الثقافة في مصر والاستفادة من المفكرين لأنهم صناع المستقبل".

تابع موقع تحيا مصر علي