عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

24 جنيها للعلبة| الحكومة تقتل السوق السوداء لأسعار السجائر.. تفاصيل

السجائر
السجائر

تابع رواد مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا خلال الساعات القليلة الماضية، اخبار تراجع أسعار السجائر في السوق المصري، بعد موجة من الارتفاع الغير مبرر.

واهتم البعض بطرح وبيع السجائر المحلية بالأسعار الرسمية، 24 جنيها للعلبة الكليوباترا، من قبل محلات الجملة بمنطقة باب البحر بوسط البلد، وهذا بعد عدة قرارات اتخذتها الدول المصرية للقضاء على السوق السوداء للسجائر في مصر الفترة الأخيرة.

تحرك عاجل من الداخلية ضد جشع التجار

وزارة الداخلية المصرية، خرجت ببيان هام كان له درودا فعلا في القضاء على السوق السوداء في السجائر، حيث أعلنت في بيان لها أول أمس الأربعاء، أن حملات الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة المكثفة للتصدي لجشع التجار الذين يقومون بحجب السجائر أسفرت خلال شهر يوليو الماضي عن ضبط 3465 قضية سجائر بإجمالي مضبوطات نحو 995 ألف عبوة سجائر.

المركزي للتعبئة والإحصاء يكشف ارتفاع الأسعار ثلاث أضعاف 

وفق تقديرات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ظلت السجائر محط أنظار نحو 18 مليون مدخن في مصر، بعدما بلغت أسعارها أرقاما قياسية وصلت لنحو ثلاثة أضعاف ثمنها الرسمي، فوصلت أسعار الأصناف المحلية مثل (الكليوباترا والبوكس والسوبر) إلى 600 جنيه للخرطوشة، 60 جنيها للعلبة الواحدة.

التجار اتخذوا خطوات هامة في هذه الأزمة، وذلك بعد أن سمحوا للزبائن بشراء "خرطوشة" واحدة من كل صنف من السجائر، كما حدد سعر الواحدة من كليوباترا والأنواع المحلية بـ 240 جنيها بما يعادل 24 جنيها للعلبة الواحدة، وهو السعر الرسمي الذي أقرّته الشركة الشرقية للدخان.

ضخ نحو 8 ملايين علبة سجائر يوميا في الأسواق

من جانبه قرر هاني أمان الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان، التعامل مع الأزمة بتوفير كميات كبيرة من المنتج، وذلك من خلال ضخ نحو 8 ملايين علبة سجائر يوميا في الأسواق، بدءًا من الأسبوع المقبل، بعدما واجهت الشركة مشكلات في توريد المواد الخام خلال الفترة الماضية وفق تصريحاته التي أشار فيها إلى انتهاء الأزمة الراهنة بحلول العام المقبل.

فيما شن جهاز حماية المستهلك فرع الشرقية بشن عدة حملات رقابية على المنشآت التجارية بمراكز ومدن المحافظة بالإشتراك مع هيئة الرقابة الإدارية و مديريتي التموين والطب البيطري ومباحث التموين ومديرية الصحة والعلاج الحر وإدارة التفتيش الصيدلي والرقابة الإدارية شئون البيئة، أسفرت الجهود المبذولة، مصادرة كمية من مواد غذائية مجهولة المصدر و376 قاروصة سجائر للبيع تزيد من التسعيرة . 

تابع موقع تحيا مصر علي