عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

متى ينتهي التوقيت الصيفي؟| مفاجآت بالجملة.. اعرف التفاصيل كاملة

ضبط التوقيت
ضبط التوقيت

اهتم العديد من المواطنين بموعد انتهاء التوقيت الصيفي 2023، والذي سيتم معه العمل بالتوقيت الشتوي 2023، و لأهمية هذا القرار تصدر محرك البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية.

وجذب معرفة موعد تغير التوقيت الصيفي، رواد مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا، وخاصة أنه يترتب عليه تغيير تفاصيل كثيرة في اليوم، ربما أغلبها مواعيد الاستيقاظ مبكرا والنوم لجميع أفراد الأسرة.

هذا القرار الهام بالعمل بالتوقيت الصيفي، جاء بعد قرارا من مجلس النواب بالموافقة في وقت سابق من العام الجاري على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تطبيق نظام التوقيت الصيفي، لترشيد الطاقة والاستهلاك في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية.

هذا القانون تضمن مادتين، شملت المادة الأولى، موعد بدء تطبيق العمل بالتوقيت الصيفي، وذلك اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، وتكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية هي الساعة بحسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة.

أما بالنسبة للمادة الثانية، فنصت على على نشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، والعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره، وفقًا لقانون تطبيق التوقيت الصيفي يكون العمل بالتوقيت الصيفي قرابة 6 أشهر، تكون بدايتها من اليوم 28\4\2023 الجمعة الأخيرة من شهر أبريل وحتى الخميس الأخير من شهر أكتوبر.

ووفقا لما سبق، ينتج أنه يتم العمل بالتوقيت الشتوي ليلة الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر المقبل 2023، والتي توافق يوم الـ27 من من الشهر نفسه.

مواعيد المحال العامة وفقا للتوقيت الشتوي 

يترتب على انتهاء التوقيت الصيفي، أمور كثيرة تعيد تشكيل اليوم للمواطن من جديد، ومن ضمن الاشياء الأساسى أنه سيتم تغيير مواعيد غلق المحلات في الشتاء، وفقا لما حددتها وزارة التنمية المحلية، بحيث يتم فتح المحال والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات يوميًا من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة العاشرة مساءً.

فيما ستتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الحادية عشرة مساءً بدلا من الساعة العاشرة مساء.

وبالنسبة لمواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميا من الساعة الخامسة صباحا وتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل، على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفي أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتغلق الساعة الواحدة صباحًا.

أما عن خدمة التيك أواي وخدمة توصيل الطلبات للمنازل، فلن يتغير الأمر كثيرا، وذلك لأنه سيتم الاستمرار بالعمل في المطاعم والكافيهات على مدار 24ساعة.

تغيير مواعيد العمل في الوظائف 

التوقيت الشتوي، يترتب عليه أيضا تغيير مواعيد العمل في كثير من الوظائف لكونها مرتبطة بمواعيد المحال العامة السابقة والتي سيتم تغييرها وفقا لمواعيد التوقيت الشتوي.

اختلاف مواقيت الصلاة

مواقيت الصلاة، ستتغير أيضا في التوقيت الشتوي، وذلك بتقليص ساعة عن التوقيت الصيفي، حيث سيكون النهار أقصر مقارنة بالصيف.

تابع موقع تحيا مصر علي