عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«من على البلاج في الساحل».. قيادات حزبية تتحدث لـ تحيا مصر عقب تدشين فريق رئاسي للحركة المدنية.. الكرامة:تهدد بوجود انقسامات.. ومصر الحرية: جمدنا عضويتنا.. والإصلاح والتنمية: «عرفنا من الفيس بوك»

اجتماع أكمل قرطام
اجتماع أكمل قرطام

حزب الكرامة: مبادرة تشكيل فريق رئاسي تهدد بوجود انقسامات داخل الحركة.. ومن الصعب التوافق على مرشح واحد

رئيس حزب مصر الحرية لـ تحيا مصر: جمدنا عضويتنا في الحركة المدنية... والفريق الرئاسي نتيجة الخلافات

الإصلاح والتنمية: مبادرة تشكيل فريق رئاسي للحركة المدنية  كانت على "البلاج" في الساحل وليس لدينا علم بها إلا من الفيس بوك

علق عدد من القيادات الحزبية بالحركة المدنية الديموقراطية على مبادرة المهندس أكمل قرطام لتشكيل فريق رئاسي للحركة المدنية، حيث أكدوا أن المبادرة تهدد الحركة بوجود انقاسامات داخلية وفرق، نظرًا لوجود عدد من القيادات الراغبة في الترشح للرئاسة، وهو ما يجعل التوافق على مرشح واحد أمرًا شبه مستحيل.

وأكدت القايدات الحزبية، أن مبادرة تشكيل فريق رئاسي للحركة المدنية اتخذت من خلال مجموعة من القيادات وليست جميعها، على البلاج في الساحل، وليس لديهم علم بها.

وقال المهندس محمد سامي، الرئيس الشرفي لحزب الكرامة،  في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن المبادرة تحتاج إلى دراسة، لأني أرى أنه من الصعب أن تتوافق الحركة المدنية على مرشح واحد تدفع به في الانتخابات الرئاسية المقبلة، في ظل وجود رغبة لدى البعض من القيادات بالحركة للترشح.

وقال الرئيس الشرفي لحزب الكرامة: "إذا تم الاتفاق على مرشح واحد للحركة المدنية في الانتخابات الرئاسية، من الجائز أن يكون ذلك ملائما، لكن إذا لم يحدث هذا التوافق، وهو الأمر المتوقع، سوف تتسبب في وجود أكثر من فريق داخل الحركة وبالتالي لن تكون مناسبة.

من جانبه، قال تامر سحاب، رئيس حزب مصر الحرية، أن التوافق على تشكيل فريق رئاسي للحركة المدنية خلال الفترة الأخيرة يأتي بلا شك في ضوء ضبط الخلافات التي كانت قائمة بين الأحزاب المكونة للحركة على مدار الفترة الماضية.

وأكد أن غياب التنظيم على الحركة المدنية طوال الفترة الماضية كان سبب في كثير من الخلافات ولكن مع وجود فريق مسئول عن إدارة كل التحركات سيكون مختلف ومحقق لنتائج مختلفة على أرض الواقع وذلك في ضوء حالة الحراك التي يشهدها الشارع المصري علي المستوى السياسي.

وتطرق بحديثه إلى أنه ليس لديه المعلومات  الكافية التي قد يتحدث عنها في مسألة حضور أي من أعضاء الحركة المدنية مثل  فيما تم إعلانه من صور نشرتها رئيسه حزب الدستور خاصة أن حزب جمد عضويته في الحركة المدنية ويعمل الان في ضوء التيار الليبرالي الحر حيث انه لم يستطيع أن يعبر عن كامل أفكاره داخل الحركة خلال الفترة الماضية.

وقال علاء عبد النبي، نائب رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن مبادرة تشكيل فريق رئاسي من الحركة المدنية، التي أعلن عنها أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، لم يتم الإعلان عن تفاصيلها بعد من جانب صاحب المبادرة، مشيرًا إلى أن معظم أحزاب الحركة لا تعلم عنها شيء.

وأضاف "عبد النبي"، في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر، أن حزبه علم بالمبادرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم الاتفاق على المبادرة على "البلاج"، دون الرجوع لبقية الأحزاب أعضاء الحركة.

وأوضح أن على أي حالة سوف يتم دراسة المبادرة التي تقدم بها أكمل قرطام، وبحث مدى جدواها، مشيرًا إلى أنه ليس شرطًا أن يكون هناك مرشحا واحدا للحركة المدنية، في ظل وجود نوايا لدى عدد من القيادات للترشح.

وكان قد أطلق المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين دهوة لمناقشة مبادرته بتكوين فريق رئاسي للحركة المدنية قبل اجتماعها المقبل بحضور الدكتور عبد الجليل مصطفي و الدكتور عمار علي حسن و المهندس يحي حسين و الأستاذ أحمد طنطاوي و الأستاذ محمد بدر و الأستاذ مصطفي كمال الدين حسين و الأستاذ مدحت الزاهد رئيس حزب التحالف الشعبي و من حزب الدستور الأستاذة محمد خليل و محمد موسي و اسلام ابو ليلة و جميلة اسماعيل رئيسة الحزب.

بدوره، قال مصطفى كمال الدين حسين، النائب السابق، وأحد المشاركين باجتماع أكمل قرطام بالساحل الشمالي، إن المبادرة سوف يتم طرحها على طاولة اجتماع الحركة المدنية المقرر عقده غدا، وذلك في تصريح مقتضب دون أن يتعرض لأي أحاديث أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي