عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التجديد لمفتي الجمهورية.. مد خدمة الدكتور شوقي علام لمدة عام

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

التجديد لمفتي الجمهورية.. أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، قرارًا جمهوريًا بمد خدمة فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، لمدة عام يبدأ من اليوم 12 أغسطس 2023 م، ونشر هذا القرار الجمهوري بالجريدة الرسمية.

وحول قرار التجديد لمفتي الجمهورية، كتب الدكتور إبراهيم نجم، المستشار الإعلامي لفضيلة مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، منشورا على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أعلن فيه قرار التمديد للدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، للمرة الثالثة.

وقال مستشار فضيلة المفتي، في معرض حديثه عن التجديد لمفتي الجمهورية: «بارك التجديد لفضيلة المفتي، الحقيقة نبارك لدار الإفتاء ولمصر وللعالم الإسلامي هذا الرجل دمث الخلق والذي حقق طفرة كبيرة في منظومة العمل المؤسسي والدولي لدار الإفتاء نسأل الله أن يعينه علي تحمل هذه المسؤولية. خير بداية لهذه الفترة الجديدة».

مستشار المفتي يعلن خبر التمديد للدكتور شوقي علام

التجديد لمفتي الجمهورية 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، في أغسطس من العام 2021 م، القرار رقم 338 لسنة 2021 بشأن اعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسرى على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين (17 و20) من قانون الخدمة المدنية.

عقب هذا القرار، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 339 لسنة 2021، بمد خدمة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، لمدة عام، بعدما وصل فضيلته للسن القانونية للمعاش في 12 أغسطس 2021.

وفي 12 أغسطس 2022 م، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، قرارًا جمهوريًا بمد خدمة فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، لمدة عام يبدأ من اليوم 12 أغسطس 2022 م، ونشر هذا القرار الجمهوري بالجريدة الرسمية.

10 سنوات مفتيًا لمصر

وبهذا القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، يستمر فضيلة الدكتور شوقي علام، في مواصلة مسيرة قيادة دار الإفتاء المصرية، بعد أن قضى 10 سنوات بين أروقة الدار، بدأت في مارس من العام 2013 م.

ولد الدكتور شوقي إبراهيم عبد الكريم علام، فى 12 أغسطس من العام 1961 م، بقرية زاوية أبوشوشة، التابعة لمركز الدلنجات بمحافظة البحيرة، وتلقى تعليمه الأول فى  كُتاب القرية، حيث حفظ القرآن وهو في  الحادية عشر من عمره.

ثم التحق بمعهد أبو شوشة الأزهري ودرس بداخله مرحلتي الابتدائية والإعدادية، وانتقل إلى معهد الدلنجات الأزهري في المرحلة الثانوية، ومنه التحق بكلية الشريعة والقانون، جامعة الأزهر، فرع طنطا.

حصل فضيلته على الإجازة العالية (الليسانس) في الشريعة والقانون سنة 1984م من كلية الشريعة والقانون بطنطا - جامعة الأزهر بتقدير جيد جدًّا مع مرتبة الشرف.

كما حصل على درجة التخصص (الماجستير) في الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة سنة (1990م) بتقدير جيد جدًّا، ثم حصل على درجة العالمية (الدكتوراه) في الفقه من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة سنة (1996م) بتقدير مرتبة الشرف الأولى.

أول مفتٍ منتخب

والدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس المجلس الأعلى للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، هو مفتي الديار المصرية منذ 4 مارس 2013 م، كأول مفتٍ منتخب من قِبل هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

كما تولى فضيلته رئاسة المجلس الأعلى للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم منذ 15 ديسمبر 2015 م

تابع موقع تحيا مصر علي