عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«خرجت عن السيطرة».. استياء برلماني من ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.. وخبراء تعليم يطالبون بتطوير الكتاب المدرسي بفكر جديد

تحيا مصر

حالة من الاستياء سيطرت على الشارع المصري، نتيجة لما تشهده الأسواق من ارتفاع في أسعار الكتب الخارجية التي تشهد ارتفاعا غير مسبوق، وسط عدم وجود رقابة على هذه الأسعار التي أصبحت مقتصرة على الأثرياء فقط بالرغم من أهميتها للطلاب.

البرلمان كان على خط الأزمة، حيث قدم نواب البرلمان العديد من التساؤلات للحكومة حول أسباب لجوء الطلاب وأولياء الأمور للكتب الخارجية وهجرة كتب الوزارة، معبرين عن استياهم من ارتفاع أسعار الكتاب الخارجية والتي تجاوز سعر الكتاب الواحد لـ700 جنيه.

النائبة جيهان البيومي: لابد من عودة الكتاب الورقي الحكومي ولكن بفكر جديد يناسب ما يحتاجه الطالب

النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أكدت أن أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية  مشكلة تؤرق كل بيت، فالزيادات مقارنة بالعام الماضي غير مبررة، معقبة:" واعتبر ذلك استغلال من أصحاب الكتب وعدم تقديرهم للأزمة الحالية".

وأضافت النائبة جيهان البيومي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: أطالب بشدة الآن كما كنت أنادي من قبل بعودة الكتاب الورقي الحكومي،  ولكن بفكر جديد يناسب ما يحتاجه الطالب وبإصدار ينافس الكتب الخارجية، لافتة أن  هذا الحل يجعل المنافسة في مصلحة الطالب وأولياء الأمور.

وأشارت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إلى أن غياب الكتاب الورقي أدى إلى توغل الكتب الخارجية، مضيفة:"أطالب المسئولين بالتفكير خارج الصندوق لكي ننتج حلول جديدة وعملية وقابلة للتنفيذ".

النائبة حنان حسني تكشف لـ تحيا مصر سر أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية«أولياء الأمور السبب فى كل حاجة»

وقالت النائبة حنان حسني عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الفترة الحالية تشهد ارتفاع غير مسبوق في أسعار الكتب الخارجية، موضحة أن السبب الرئيسي يرجع إلى أننا نرى الكتب المدرسية ليس لها قيمة وذلك بسبب المدرسين الذين يصرون على ضرورة إحضار الكتاب الخارجي.

وأضافت النائبة حنان حسني، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: ارتفاع أسعارالكتب الخارجية سببها أيضا تراجع قيمة الكتاب المدرسي رغم أهميته، متسائلة: هل ارتفاع أسعار الكتب الخارجية أزمة مقصودة؟.. ومن له مصلحة في ارتفاع أسعار الكتب؟، معقبة:"احنا بنقول مينفعش نجبر الطالب على شراء كتاب خارجي، فالامتحانات تأتي من الكتب المدرسية ولا يستطيع معلم أن يضع امتحان من كتاب خارجي".

وتابعت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب: أولياء الأمور بيساعدوا على تفاقم أزمة ارتفاع الكتب الخارجية عندما يرضخون لطلبات المدرسين، مضيفة:"الكتاب الخارجي  من المفترض أن يكون للتمرين أكثر وليس للمذاكرة منه، لذا لابد من إعلاء قيمة الكتاب المدرسي ويتم ذلك من خلال المدرسين، وأن أولياء الأمور لا يستجيبون لابتزاز بعض المدرسين.

وتواصل موقع تحيا مصر، مع خبراء التعليم لمعرفة أسباب أزمة ارتفاع أسعار الكتب الخارجية، وما هي الحلول لمواجهة هذه الأزمة.

خبير تعليمي يكشف لـ تحيا مصر أسباب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية.. ويطالب بتطوير الكتاب المدرسي

الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، قال أن اهتمام الطلاب باقتناء الكتب الخارجية واعتمادهم عليها يرجع إلى أعوام عديدة سابقة، وأن هذا الاحتياج للكتب الخارجية  نشأ نتيجة لقصور الكتاب المدرسي آنذاك حيث كانت المعلومات تقدم فيه بشكل يحتاج إلى تبسيط وتوضيح وبدون استخدام عناصر الجذب و قلة الاهتمام بالتدريبات والاختبارات.

 خبير تعليمي: اهتمام الطلاب باقتناء الكتب الخارجية واعتمادهم عليها يرجع إلى أعوام عديدة سابقة

وأضاف حجازي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: مع مرور الوقت تكونت لدى الطلاب اتجاهات سلبية نحو الكتاب المدرسي يقابلها اتجاهات إيجابية نحو الكتاب الخارجي، خاصة في ظل انتشار وتفاقم ظاهرة الدروس الخصوصية واعتماد المعلمين فيها على الكتب الخارجية كمصدر للتدريبات والاختبارات التي يفضلها الطلاب وتطور الأمر أكثر وأكثر باعتماد الطالب على أكثر من كتاب خارجي في المادة الواحدة .

وتابع: الدولة المصرية بذلت في الفترة الأخيرة جهودا كبيرة لتطوير الكتاب المدرسي، بالإضافة إلى توفير عناصر دعم أخرى متمثلة في المنصات والقنوات التعليمية بهدف إثراء المحتوى وتنويع طرق العرض و لكن بما أن اقتناء الكتاب الخارجي أصبح يمثل عادة من العادات الأساسية للطلاب بالإضافة إلى اقترانه بالدروس الخصوصية فإن القضاء على ظاهرة الاعتماد على الكتاب الخارجي سيأخذ مزيدا من الوقت وعلى الوزارة أن تبذل المزيد من الجهد لمحاربة هذه الظاهرة حيث يمكن مثلا حظر دخول المدارس بأي كتب خارجية سواء مع المعلمين أو الطلاب .

خبير تعليمي: الدولة المصرية بذلت في الفترة الأخيرة جهودا كبيرة لتطوير الكتاب المدرسي لكن نحتاج للمزيد

واستكمل حجازي: يمكن أيضا تضمين الكتاب المدرسي الكثير من التطبيقات ونماذج الامتحانات وتطوير شكل وتنظيم الكتاب المدرسي وتصميمه بشكل جذاب وعرض المحتوى فيه بطريقة شيقة وزيادة عناصر الجذب مثل الصور والأشكال والرسوم التوضيحية والخرائط الذهنية واستخدام الألوان بشكل مدروس ليكون الكتاب المدرسي قادرا على منافسة الكتاب الخارجي واستعادة ثقة الطلاب فيه مرة أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي