عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للمرة الثانية.. ألمانيا تطالب بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر محمد بازوم

علم ألمانيا
علم ألمانيا

طالبت ألمانيا مجدداً من قادة المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس النيجر محمد بازوم بالإفراج الفوري عنه، وجاء ذلك خلال زيارتها إلى غرب إفريقيا. 

تحيا مصر 

ألمانيا تطالب بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر 

وقالت سفينيا شولتسه، وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، اليوم الثلاثاء، إن ما يحدث في النيجر، يمثل انتكاسة من شأنها مفاقمة تحديات التنمية المعقدة في البلاد وفي منطقة الساحل أكثر مما هي عليه. 

وأضافت شولتسه، في بيان بالنيابة عن تحالف منطقة الساحل: "نطالب بالإفراج الفوري عن الرئيس محمد بازوم، والاستعادة الكاملة للنظام الدستوري في جمهورية النيجر".

محاكمة رئيس النيجر بالخيانة العظمى 

وأعلن مجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر في 26 يوليو الماضي، بمحاكمة الرئيس المعزول محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى. يأتي ذلك فيما لا يزال الرئيس محتجز داخل قصر الرئاسة وسط مطالبات دولية وإفريقية بالإفراج عنه. 

وأكدا المجلس العسكري في بيان لهم على اعتزامهم محاكمة الرئيس محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن البلاد.

وقال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن، عضو المجلس العسكري ، إن “الحكومة النيجرية جمعت حتى اليوم الأدلة لمحاكمة الرئيس المعزول وشركائه المحليين والأجانب أمام الهيئات الوطنية والدولية المختصة بتهمة الخيانة العظمى وتقويض الأمن الداخلي والخارجي للنيجر”.

وأكد رئيس الوزراء المعين حديثًا، علي زين أن المجلس العسكري مستعد للحوار، معربًا عن أمله في أن تجري المحادثات مع المجموعة الإفريقية في الأيام القليلة المقبلة.

وقال رئيس وفد الوساطة الشيخ في بيان أمس إن الجنرال عبد الرحمن تياني أبلغه بأن “بابه مفتوح للبحث في مسار الدبلوماسية والسلام من أجل حل الأزمة” .

سجن رئيس النيجر في قصر الرئاسة 

ونشرت تقارير إعلامية تكشف الوضع الصحي للرئيس المعزول محمد بازوم و طبيعة قضاء يومه في قصر الرئاسة الذي تحول إلى سجن. 

وقال مسؤول رفض الكشف عن هويته، إنه الرئيس محمد بازوم لم يعد لديه كهرباء، ولا طعام طازج إنما فقط مخزون من الحبوب والأرز. 

وأضاف:" لديه عبوات من المياه المعدنية التي يستهلكها يومياً، وهو يعيش في منزل محصن تحول إلى سجن" .

ووفقًا لعضو آخر من الدائرة المقربة لبازوم، فإن انقطاع التيار الكهربائي جاء ردًا على العقوبات التي فرضتها الإيكواس في 30 يوليو الماضي، في محاولة لإخضاع المجلس العسكري.

تابع موقع تحيا مصر علي