عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأزهر يحتفي بميلاد الشيخ محمد الخضر حسين: كان نابغة علمية

الشيخ محمد الخضر
الشيخ محمد الخضر حسين

احتفت مشيخة الأزهر الشريف، اليوم الثلاثاء، بذكرى ميلاد الشيخ محمد الخضر حسين، شيخ الأزهر الأسبق، والذي يوافق 16 أغسطس من العام 1876 م، 26 رجب 1293 هـ؛ إذ بمدينة "نفطة" التونسيَّة.

الشيخ محمد الخضر حسين

وقالت مشيخة الأزهر: إن الشيخ محمد الخضر حسين، شيخ الأزهر الأسبق، حَفِظَ القرآنَ في سنٍّ مبكرةٍ على يد أمِّه "حليمة السعدية بنت الشيخ مصطفى بن عزوز"، وأحاط بالمتونِ في صغرِه، وطلب العلمَ بجامع الزيتونةِ، وتخرَّج سنة ١٣١٦هـ؛ حيث حصلَ على شهادة العالميَّة.

عُيِّنَ -رحمه الله- قاضيًا شرعيًّا مالكيًّا بتونس، ثم مدرسًا بجامع الزيتونةِ، ثم هاجر إلى الشام  عام ١٩١٢م، وعُيِّنَ مدرسًا بالمدرسة السلطانيَّة، ثم ذهب إلى القسطنطينيَّة سنة ١٩١٧م فعُيِّنَ محررًا بالقلم العربي بوزارة الدفاع العثمانيَّة، وبعد انتهاء الحرب العظمى جاء إلى مصرَ سنة ١٩١٩م، وعَمِلَ في مصر مصححًا بدار الكتب المصرية بشفاعة "أحمد تيمور باشا" الذي عَرَفَ قَدرَه، وكان يُلقِي المحاضراتِ والدروسَ في مساجدِها، ويكتب المقالاتِ المتنوعةَ الكثيرةَ. 

وذاع صيتُه، وعُرِفَ بنبوغه العلميِّ، فقد نال شهادةَ العالميةِ الأزهريَّة في سنة 1926م، وانتُدِبَ للتدريس بالأزهر، ثم اختُيرَ رئيسًا لتحرير مجلة "نور الإسلام" مجلة الأزهر حاليًّا، ثم عُيِّنَ مدرسًا بكليةِ أصول الدين سنة ١٩٣١م، إلى أن وصل إلى سنِّ التقاعدِ، فتخرج به كثيرٌ من العلماء الذين لا يحصونَ كثرةً، وقد عَرفتْ وزارة المعارف مكانتَه العلميةَ فعيَّنته عضوًا بمجمع فؤاد الأول للغةِ العربيَّة.

ثم عُيِّنَ في هيئة كبار العلماءِ، ثم تمَّ تعيينُه شيخًا للأزهر أواخرَ سنة ١٣٧١هـ، واستقالَ سنة ١٣٧٣هـ.

مؤلفات الشيخ محمد الخضر حسين

وأوضحت مشيخة الأزهر، أن الشيخ محمد الخضر حسين، شيخ الأزهر الأسبق، له العديد من المؤلفات؛ منها: "الدعوة إلى الإصلاح"، "القياس في اللغة العربية"، "نقد كتاب الشعر الجاهلي" نقد فيه ما أورده الدكتور طه حسين في كتابه "الشِّعر الجاهلي"، "حياة اللغةِ العربيَّة"، "الخيال في الشعر العربي"، "مناهج الشرف"، "طائفة القاديانيَّة"، "مدارك الشريعة الإسلامية"، "الحرية الإسلامية"، "خواطر الحياة"، "بلاغة القرآن"، "محمد رسول الله"، "السعادة العظمي"، "من أدب الرحلات".

وفاة الشيخ محمد الخضر حسين

توفي الشيخ محمد الخضر حسين -رحمه الله - بالقاهرة في ١٣ رجب سنة ١٣٧٧هـ، ودُفِنَ بوصيةٍ منه في تربة صديقه أحمد تيمور باشا.

تابع موقع تحيا مصر علي