عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم كارثي.. منظمة الهجرة الدولية تكشف عن عدد النازحين من السودان بسبب الصراع

تحيا مصر

كشفت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة،اليوم الثلاثاء، عن عدد النازحين من السودان بسبب الصراع التي اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل. 

تحيا مصر

فرار مليون شخص من السودان 

وذكرت منظمة الهجرة الدولية بأن هناك تقديرات تشير إلى فرار أكثر من مليون شخص من السودان منذ اندلاع الصراع في منتصف أبريل الماضي.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري، أن الحرب في السودان أدى إلى نزوح أكثر من 4 ملايين شخص من ديارهم، بما في ذلك أكثر من 884 ألف شخص فروا إلى الدول المجاورة.

واشار ويليام سبيندلر المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للاجئين آنذاك إلى أن هناك انتشار في الأمراض وزيادة سوء التغذية،موضحاً أنه من منتصف مايو إلى منتصف يوليو سجلت المفوضية أكثر من 300 حالة وفاة بسبب الحصبة وسوء التغذية، خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة.  

واشار ويليام سبيندلر المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة للاجئين إلى أن هناك انتشار في الأمراض وزيادة سوء التغذية،موضحاً أنه من منتصف مايو إلى منتصف يوليو سجلت المفوضية أكثر من 300 حالة وفاة بسبب الحصبة وسوء التغذية، خاصة بين الأطفال دون سن الخامسة. 

وأضاف سبيندلر إن:" النقص المزمن في العاملين الصحيين، وكذلك الهجمات على الموظفين كما أفادت منظمة الصحة العالمية، قد أضر بشكل كبير بجودة الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد" .

مقتل أكثر من 3 آلاف شخص في السودان 

وأدى الصراع المستمر منذ ما يقرب من أربعة أشهر إلى مقتل أكثر من 3 آلاف شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين، وفقًا لآخر الأرقام الحكومية الصادرة في يونيو. ولكن أطباء ونشطاء يقولون إن الحصيلة الحقيقية قد تكون أعلى من ذلك بكثير.

انفجار ضخم بمستودع ذخيرة بسوريا 

وفي سياق منفصل، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوقوع انفجارات ضخمة في مستودع صواريخ وذخيرة شمال شرقي دمشق، ويأتي ذلك بعد يومين من انفجار مماثل وقع في مستودعات ذخيرة تابعة لمليشيات موالية لإيران في سوريا. 

وقال المرصد السوري:" وقع التفجير ضمن المستودع من الداخل، وعليه دوت انفجارات عنيفة في منطقة الرحيبة في ريف دمشق". 

وأضاف المرصد أن:" الانفجار حصل ضمن مستودع صواريخ وذخيرة في مناطق هيمنة حزب الله اللبناني في منطقة القلمون التي تمتد على سلسلة جبال حدودية وعرة محاذية للبنان" لافتا إلى وقوع إصابات دون أن تكشف عن عدد المصابين.

تابع موقع تحيا مصر علي