عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشاهد مروعة.. انفجار ضخم بمطعم شهير في لبنان

لقطة من الانفجار
لقطة من الانفجار بالمطعم - لبنان

أفادت وسائل إعلام لبنانية أن انفجارا وقع، اليوم الأربعاء، في أحد أشهر المطاعم في منطقة فاريا وهي قرية في قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان.

تحيا مصر 

انفجار في مطعم لبناني بسبب تسرب غاز

وبحسب وسائل إعلام لبنانية، وقع الانفجار، الذي أدى إلى اشتعال حريق كبير، في مطعم Rikky’s، وسط احتمالات بأن يكون ناجما عن احتكاك كهربائي أو تسرب غاز

ووفق الإعلام اللبناني، وصلت سيارات الإطفاء الي المكان لإخماد الحريق، كما انتقلت سيارات الإسعاف إلى الموقع. وأدى الحريق الذي اندلع في المطعم إلى أضرار جسيمة في المكان، فيما تم فتح تحقيق حول أسباب الحادث.

وصول “ترانس اوشن” إلى لبنان لبدء عملية التنقيب عن النفط 

وفي سياق منفصل، وصلت منصة الحفر TransOcean Barents إلى المياه الإقليمية اللبنانية وتمركزت في النقطة المحدّدة لها في البلوك رقم 9.

وقال وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية:" وصل اليوم صباحاً، باخرة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك الرقم 9 إلى نقطة الحفر المحددة لها”.

وسيلتحق بمنصة الحفر الفريق الذي سيعمل عليها، وهو بحدود 140 فنياً، سيتم نقلهم مباشرة من مطار “رفيق الحريري الدولي” بوساطة الطوافات إلى نقطة المنصة.

ووفق وسائل إعلام لبنانية، ستباشر المنصة عملية الحفر في سبتمبر القادم وذلك بعد استكمال واستيراد كل المعدات اللازمة لتجهيز المنصة انطلاقاً من القاعدة اللوجستية في مرفأ بيروت، حيث يتم تأمينها بوساطة الطوافات والبواخر. ومن المفترض أن تستغرق أعمال الحفر للوصول إلى البئر ما بين 60 و70 يوماً، وهي كافية للتأكد من وجود الغاز.

وسينقسم طاقم العمل الموجود على المنصة إلى فريقين، يتناوبان مداورة على مدار الـ24 ساعة في النهار لمدة 15 يوماً، ثم يرتاحان بعدها 15 يوماً قبل أن يعودا إلى الحفر مجدّداً.

أما مدة أعمال الحفر وتكلفتها فهي مرتبطة بنوعية الصخور والأرض في الرقعة، علماً بأنها ستكون على عمق 4200 متر. 

تابع موقع تحيا مصر علي