عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شيخ أزهري: الملائكة تُولد وتتكاثر من أعمال الإنسان الصالحة

الدكتور يسري جبر
الدكتور يسري جبر - من علماء الأزهر الشريف

أوضح الدكتور يسري جبر، الداعية الإسلامي، أحد علماء الأزهر الشريف، فضل الصلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم؛ قائلًا: إنه روى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من صلى عليَّ صلاة تعظيما لحقي، خلق الله عز وجل من ذلك القول ملكا له جناح بالمشرق والآخر بالمغرب ورجلاه مقرورتان في الأرض السابعة السفلى وعنقه ملتوية تحت العرش يقول الله عز وجل له: صل على عبدي كما صلى على نبيي؛ فهو يصلي عليه إلى يوم القيامة.

كيف تتكاثر الملائكة؟

وتابع جبر: «نحن نعلم من القرآن الكريم أن الملائكة تصلي على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ فما المانع أن يخلق الله ملكًا مع كل صلاة على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟ لأن الملائكة لا تتوالد، ولا توصف بالذكورة ولا بالأنوثة، فكيف تتكاثر الملائكة؟».

وأوضح الداعية الإسلامي، أن الملائكة يتكاثرون بالأعمال الصالحة، فكل عمل صالح يعمله ابن آدم يُولد منه ملك، وكل لفظ قرآني يقرأه الإنسان يُولد منه ملك، وكل تسبيحة يُخلق منها ملك، وكل تحميدة يُخلق منها ملك، ولذلك الملائكة عددهم أكثر بكثير من البشر والجن.

الملائكة أعدادهم كثيرة

وأكد جبر، أن الملائكة أعدادهم كثيرة جدا: «وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ» (المدثر: 31)، وسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «أطت السماء وحُق لها أن تئط، ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك راكع لله أو ساجد لله أو ذاكر لله».

موضحًا أن مُلك الله الواسع، وهذه المجرات الواسعة فيها ملائكة لا يعلم عددها إلا الله، ومتكاثرة ومتجددة أيضًا، وبالتالي لا يوجد ما يمنع من الاعتقاد أن الأعمال الصالحة يُولد منها ملائكة، لا يوجد ما يمنع أن الله تبارك وتعالى يخلق ملكًا من العمل الصالح حتى يشهد لقائله، فليس هناك ما يمنع هذا عقلًا، وقدرة الله صالحة.

فضل الصلاة على النبي 

وأشار الدكتور يسري جبر، إلى أن الإنسان في كل مرة يصلي فيها على سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هناك ملكٌ يذهب إلى سيدنا النبي ويقول له: «إن فلان ابن فلان يُصلي عليك»؛ إذن اسمك ذكر عند حضرته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم، وكلما أكثرت من الصلاة عليه يكثر ذكر اسمك عنده.

تابع موقع تحيا مصر علي