عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ألمانيا تدعو الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على النيجر

تحيا مصر

دعت وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الخميس، الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على قادة المجلس العسكري في النيجر، وذلك بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه داخل القصر الرئاسي. 

تحيا مصر 

ألمانيا تعلق التعاون التنموي والأمني مع النيجر 

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إنه “بعد تعليق التعاون التنموي والأمني، نريد الآن في الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على المجلس العسكري في النيجر ”.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن وزيرة الخارجية أنالينا بربوك أجرت في الأيام الأخيرة محادثات بشأن النيجر مع شخصيات عدة من بينها نظيراها الفرنسية والأميركي.

والثلاثاء الماضي، طالبت وزير التعاون والتنمية الألمانية مجدداً من قادة المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس النيجر محمد بازوم بالإفراج الفوري عنه، وجاء ذلك خلال زيارتها إلى غرب إفريقيا.

وقالت سفينيا شولتسه، وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، إن ما يحدث في النيجر، يمثل انتكاسة من شأنها مفاقمة تحديات التنمية المعقدة في البلاد وفي منطقة الساحل أكثر مما هي عليه. 

وأضافت شولتسه، في بيان بالنيابة عن تحالف منطقة الساحل: "نطالب بالإفراج الفوري عن الرئيس محمد بازوم، والاستعادة الكاملة للنظام الدستوري في جمهورية النيجر".

وكان مجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر في 26 يوليو الماضي أعلن بمحاكمة الرئيس المعزول محمد بازوم بتهمة الخيانة العظمى. يأتي ذلك فيما لا يزال الرئيس محتجز داخل قصر الرئاسة وسط مطالبات دولية وإفريقية بالإفراج عنه. 

تحذيرات من التدخل العسكري في النيجر 

هذا وهددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) باللجوء إلى الخيار العسكري في حال فشلت جميع الخيارات الدبلوماسية، ويأتي هذا التحذير في ظل توتر الأوضاع داخل النيجر بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه داخل القصر الرئاسي وسط إدانات دولية وإفريقية تطالب بسرعة الإفراج عنه. 

وأكد مفوض السلام والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس"، السفير عبدالفتاح موسى، الخميس، إن المجموعة ما زالت تعطي فرصة للدبلوماسية لإنهاء أزمة النيجر، مشدداً في الوقت نفسه على أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة.

وأضاف أن "المجلس العسكري في النيجر يتظاهر بأنه مستعد للمحادثات، ويسعى لأسباب لتبرير ما قام به"، مؤكداً أنه "سيجري استعادة النظام الدستوري في النيجر بكل الوسائل المتاحة".

تابع موقع تحيا مصر علي