عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تأكيدات على جاهزية الانطلاق بدور الانعقاد الرابع...مصادر لـ تحيا مصر: البرلمان يُخاطب مُوظفيه للاشتراك فى خطوط مواصلات العاصمة الإدارية

مجلس النواب بالعاصمة
مجلس النواب بالعاصمة الإدارية جاهز للانطلاق

تشهد أروقة مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفى جبالى، حالة من النشاط خلال الأيام الجارية بشأن أحاديث منتشره تجاه الانتقال للعاصمة الإدارية بداية من دور الانعقاد الرابع المقرر له الانطلاق فى أكتوبر المقبل - وهى أحاديث لم يتم تأكيدها بأى بيانات رسمية أو تصريحات شبه رسمية- وأخر هذه الأحاديث هى مخاطبة الإدارات المختلفة فى المجلس للموظفين المقرر انتقالهم للعاصمة الإدارية من أجل تنسيق الاشتراكات الخاصة بأتوبيسات عملية الانتقال من وإلى العاصمة الإدارية.

مجلس النواب بالعاصمة الإدارية جاهز للانطلاق 

البرلمان والانتقال للعاصمة الإدارية 

المخاطبات التى تمت من الإدارات المختلفة تجاه الموظفين جاءت وفقًا لتأكيدات مصادر لـ تحيا مصر، بأن الموظفين الذين تقرر انتقالهم للعاصمة الإدارية حتى الآن عليهم التقدم عبر موقع إلكترونى خاص بمواصلات العاصمة الإدارية لبدء الإجراءات الخاصة بالاشتراكات  المقرر تفعيلها لموظفى مجلس النواب، وذلك دون الإشارة من قريب أو من بعيد بشأن عملية الانتقال إلى العاصمة الإدارية للسلطة التشريعية بشكل كامل أو بشكل جزئ.

مجلس النواب بالعاصمة الإدارية جاهز للانطلاق 

معلومات انتقال مجلس النواب للعمل من العاصمة الإدارية فى دور الانعقاد الرابع هى معلومات حتى الآن لم يصدر بشأنها أى بيان رسمى من السلطة التشريعية، وخاصة أن هذه المعلومات ترددت بشكل كبير بعد أن أعلنت وزارة المجالس النيابية انتقالها بشكل رسمى للعمل من العاصمة الإدارية وهى وزارة عملها يرتبط بشكل مباشر بعمل مجلسى النواب والشيوخ، إلا أن الأمر لا يخرج عن كونه أحاديث بين أعضاء مجلس النواب والموظفين دون موقف رسمى واضح من السلطة التشريعية.

مبنى مجلس النواب منتهى بشكل كامل وعلى استعداد لعقد الجلسات به

مبنى مجلس النواب منتهى بشكل كامل وعلى استعداد لعقد الجلسات به كما أكدت الجهات المعنية، ولكن مجلس الشيوخ لم يكتمل بعد ومن ثم إذا تمت أعمال النقل فى دور الانعقاد الرابع سيكون لمجلس النواب فقط دون مجلس الشيوخ، ومسألة الانتقال بلا شك تحتاج العديد من الاستعدادت والوقت الكافى  للنواب من اجل الانتقال خاصة نواب الصعيد ووجه بحرى الذين يأتى من المحافظات والمكوث أيام الجلسات بالقاهرة.

مجلس النواب بالعاصمة الإدارية جاهز للانطلاق 

مسألة الانتقال للعاصمة الإدارية إلا أن رئيس المجلس اكتفى بالصمت ودون أى تعقيب

أحد نواب الصعيد فى الجلسة الختامة لدور الانعقاد الثالث وجه سؤال لرئيس مجلس النواب المستشار الدكتور حنفى جبالى بشأن مسألة الانتقال للعاصمة الإدارية إلا أن رئيس المجلس اكتفى بالصمت ودون أى تعقيب، وهو الأمر الذى لا يزال حتى الآن دون أى موقف أو إعلان من جانب إدارة المجلس رغم أن جميع الوزارات والجهات والهيئات أعلنت انتقالها للعمل من العاصمة الإدارية مع إعلان أيضا كل الجهود الخاصة بالاستعدادات لمسألة الانتقال بجانب مواصلة عمل مقراتها الحالية بمنطقة وسط القاهرة.

مجلس النواب بالعاصمة الإدارية جاهز للانطلاق 

المساحة الإجمالية لمشروع مبنى مجلس النواب  25.87 فدان أى ما يعادل 108,659 م2 وإجمالي المساحة البنائية: 181,759 م2 بنسبة بناء 12.9 % من إجمالى المساحة ويضم المبنى الرئيسى ( دور بدروم , دور أرضى و عدد 8 أدوار متكررة ) والمبانى خدمية (مساحة الأرض 34,000 م2 والمساحة البنائية 65,230م2) و تتكون من :

مبنى الخدمات الكهروميكانيكية بمسطح إجمالى 793.6 م2 ومسجد يسع لعدد 250 مصلى ومركز طبي بمسطح إجمالى 1,458 م2 ومبنى خدمات المجلس بمسطح إجمالى 1,314 م2 ومبنى أمني بمسطح إجمالى 1,240 م2. ومحطة إطفاء بمسطح إجمالى 885.3 م2و جراجات على دورين بمسطح إجمالى 65,230 م2 سعة 1500 سيارة وأسوار بطول 1400 م/ط و عدد 6 مداخل( 2 مدخل رئيسي + 4 مداخل فرعية).

القاعة الرئيسية لمبنى البرلمان  تسع 1000 عضو + مكاتب ل3200 موظف بمساحة 3500 م2 و بإرتفاع 65م ، والقبة السفلية Steel Structure بقطر 52م + القبة العلوية خرسانية بقطر 57م و تحتوى على حوالى 225 م3 خرسانة و سارى معدنى على إرتفاع يصل إلى 75 م وتطلب تنفيذ القبة عمل شدة بمكعب حوالى 200،000 م3 داخل قاعة المجلس و عمل برج معدنى مؤقت بكمية 70 طن .

يتميز المشروع بأن جميع خاماته محليه الصنع ومزود بأحدث أنظمة الإنارة والإنذار والحريق والتكييف المركزي وقد تم الإنتهاء من الهيكل الخرساني للمبني الرئيسي وجاري تشطيبه وتجهيزه علي أعلي مستوي من المباني الحكومية الحديثة.

مجلس النواب بالعاصمة الإدارية جاهز للانطلاق 

جدير بالذكر أن اجمالى كميات الخرسانة بالمشروع بلغت حوالي 160 ألف م3خرسانة ،و إجمالى كميات الحفر بالمشروع (320 ألف متر مكعب ) من ضمنها ما يقرب (160 ألف متر مكعب ) صخور 

تابع موقع تحيا مصر علي