عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتعزيز التعاون بين البلدين.. الرئيس الأوكراني وزوجته يزوران السويد

زيلينسكي - رئيس الوزراء
زيلينسكي - رئيس الوزراء السويدي

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزوجته إلى السويد، السبت، في زيارة قال إنه سيلتقي خلالها رئيس الوزراء أولف كريسترسون وأفراداً من العائلة المالكة وغيرهم من المسؤولين لتقديم الشكر على دعمهم لأوكرانيا في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتزايدت حدة المعارك بين البلدين وفشل الجهود والوساطة الدولية حتى الآن في إقناع طرفي النزاع بوقف الحرب والجلوس على طاولة المفاوضات.

تحيا مصر 

زيلينسكي يصل السويد

وكتب زيلينسكي عبر منصة “إكس” تويتر سابقاً : "مهمتنا الأساسية هي تعزيز القوات الأوكرانية براً وجواً وتنمية التعاون الثنائي، وبالأخص في قطاع الدفاع، والتكامل الأوروبي في صف أوكرانيا والأمن المشترك على الصعيد الأوروبي الأطلسي. 

فيما كتبت زوجة الرئيس الأوكراني أولينا زيلينسكي عبر صفحتها الرسمية على منصة إكس: “ بدأنا زيارتنا إلى مملكة السويد . كانت الدولة تؤوي حوالي 50،000 من وتدعم أوكرانيا بشكل منهجي في معركتها.. وفي الطريق إليها نحن ممتنون للسويد وشعبها على انفتاحهم على المساعدة وشراكة قوية”. 

روسيا تحبط هجوم أوكراني جديد على القرم

وفي آخر تطورات الأزمة الأوكرانية الروسية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق من اليوم إن أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي دمرت في الجو صاروخ «إس-200» استخدمته القوات الأوكرانية لمهاجمة منشآت في شبه جزيرة القرم، خلال الليل.

وقالت وزارة الدفاع الدفاع الروسية، إن القوات الأوكرانية حاولت شن هجوم على أراضي شبه جزيرة القرم بصاروخ دفاع جوي من طراز «إس-200» تم تحويله إلى نسخة هجومية، مضيفة “اكتشف الصاروخ الأوكراني في الوقت المناسب من قبل قوات الدفاع الجوي الروسية وأسقط”. 

وأضافت الوزارة أنه لم تقع إصابات أو أضرار مادية.

وخلال الآونة الأخيرة كان هناك هجوم مكثف من جانب أوكرانيا سواء لشبه جزيرة القرم أو لجسر "كيرتش" وهو أكبر جسر في أوروبا ويربط شبه جزيرة القرم بروسيا، والقرم أحد المناطق التي ضمتها روسيا إلى أراضيها وكان ذلك في عام 2014. ومعظم هذه الهجمات الأوكرانية كانت تنفذ بالطائرات المسيرة. 

تابع موقع تحيا مصر علي