عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فريد زهران: العفو عن دومة وإخلاء سبيل عدد من المحبوسين خطوة هامة

 فريد زهران
فريد زهران

رحب فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بقرار العفو الرئاسي عن أحمد دومة الذي صدر اليوم بالإضافة لقائمة تضم 30 إسما صدر لهم قرار إخلاء سبيل.

قرار العفو الرئاسي عن أحمد دومة 

وأكد زهران، أن الافراج أو العفو عن أي سجين  يعد بالنسبة لنا خطوه هامة نحو اخلاء مصر من سجناء الرأي.

كما طالب رئيس المصري الديمقراطي الاجتماعي، بالعفو الشامل عن كافة المحكوم عليهم من دوائر قضائية لا يجوز الطعن على احكامها بموجب حالة الطوارئ التى ألغاها رئيس الجمهورية  والذين لم يثبت تورطهم في أعمال عنف أو تحريض عليه. 

فريد زهران يطالب بسرعة النظر في أمر المحبوسات على ذمة قضايا رأي 

وأكد كذلك على ضرورة الافراج عن كل المحبوسين احتياطيا الذين تجاوز حبسهم مدة سنتين والتوقف عن تدوير المحبوسين احتياطيا في قضايا الرأي بعد تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المحددة قانونا بعامين واحالتهم لقضايا أخرى لمد فترة الحبس تحايلا على القانون، منبها إلى أن هذه القائمة وماسبقها لم تتضمن أسماء مسجونات وطالب بسرعة النظر في أمر المحبوسات على ذمة قضايا رأي أو قضايا ذات طابع سياسي واللاتي لم يثبت تورطهن في أي أحداث عنف أو تحريض عليه والإفراج الفوري عنهن وهو أمر تأخر كثيرًا ولابد أن يولى عناية خاصة فمعاناتهن مضاعفة لأن كثير منهن أمهات والعقوبة التي يتعرضن لها يمتد أثرها لأسرهن وخاصة الأمهات منهن.

الرئيس السيسي يصدر قرارا بالعفو عن أحمد دومة

هذا واستخدم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، صلاحياته الدستورية وأصدر القرار الجمهوري ٣٤٨ لسنة ٢٠٢٣ بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية ومنهم أحمد سعد دومة.

تابع موقع تحيا مصر علي