عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثمار زيارة زيلينسكي للسويد.. أوكرانيا تتسلم مقاتلات جديدة من ستوكهولم

مقاتلة غربين
مقاتلة "غربين"

كشف الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، إن كييف بدأت مباحثات مع السويد بشأن إمكانية تسلم طائرات "غربين" المقاتلة، وجاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترشون، في المنتجع الحكومي خارج ستوكهولم.

تحيا مصر 

زيلينسكي يزور السويد 

والطائرة "غربين" هي مقاتلة سويدية خفيفة الوزن، واستطاعت أن تحقق مركزا متقدما بالنسبة للطائرات الأوروبية المقاتلة.

وفي وقت سابق من اليوم، زارالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وزوجته، السويد وقال قبل وصوله للسويد أنه سيلتقي برئيس الوزراء أولف كريسترسون وأفراداً من العائلة المالكة وغيرهم من المسؤولين لتقديم الشكر على دعمهم لأوكرانيا في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. 

وكتب زيلينسكي عبر منصة “إكس” تويتر سابقاً : "مهمتنا الأساسية هي تعزيز القوات الأوكرانية براً وجواً وتنمية التعاون الثنائي، وبالأخص في قطاع الدفاع، والتكامل الأوروبي في صف أوكرانيا والأمن المشترك على الصعيد الأوروبي الأطلسي. 

فيما كتبت زوجة الرئيس الأوكراني أولينا زيلينسكي عبر صفحتها الرسمية على منصة إكس: “ بدأنا زيارتنا إلى مملكة السويد . كانت الدولة تؤوي حوالي 50،000 من وتدعم أوكرانيا بشكل منهجي في معركتها.. وفي الطريق إليها نحن ممتنون للسويد وشعبها على انفتاحهم على المساعدة وشراكة قوية”. 

انفجار في منبى وزارة الداخلية الأوكرانية

وفي سياق آخر، أعلن وزير الداخلية الأوكراني، بوقوع انفجار في مقر وزارة الداخلية في كييف والتحقيقات جارية لمعرفة الأسباب، ويأتي ذلك فيما يتواصل القتال بين القوات الروسية الأوكرانية منذ 24 فبراير 2022. 

كما أعلنت الداخلية الأوكرانية، بمقتل 5 أشخاص وإصابة 37 آخرين، جراء هجوم صاروخي روسي استهدف ساحة في وسط مدينة تشيرنيهيف بشمال أوكرانيا. 

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية، إن الضحايا كانوا في طريقهم إلى الكنيسة للاحتفال بعيد ديني عندما وقع القصف، موضحة أن 11 من الجرحى كانوا من الأطفال.

وقالت السلطات الأوكرانية إن روسيا شنت هجمات بطائرات مسيرة على أجزاء من شمال ووسط وغرب أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، ما ألحق الضرر بالبنية التحتية المدنية في منطقتين على الأقل.

تابع موقع تحيا مصر علي