عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ اقتصاد: مصر تخطط من زيادة مخزون القمح لعام بدلا من 6 أشهر

القمح المصري
القمح المصري

تحدث الدكتور جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعي يتحدث عن زيادة المخزون الاستراتيجي للقمح، لافتا إلى أن الدولة المصرية تستخدم حوالى 21 مليون طن من القمح سنويا.

تحيا مصر 

وأضاف جمال صيام خلال مداخلة هاتفية مع قناة "اكسترا نيوز"، أن الدولة المصرية تنتج سنويا حوالى 10 مليون طن،مما يعنى ان الدولة تنتج 50% من احتياجاتها من القمح سنويا.

مصر تستورد من 10 لـ 11 مليون طن من القمح سنويا

وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعي قائلا:" اما نتكلم عن القمح يعنى صناعة الخبز ودا اهم ملف فى الأمن الغذائى المصرى لذا مصر تستورد من 10 لـ 11 مليون طن من القمح سنويا".

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن مصر تحل مشكلة احتياجاتها من القمح بالتخزين الاستراتيجى حتى لا تكون تحت رحمة الأزمات الأقتصادية العالمية،لافتا إلى الرئيس السيسى أكد ان المخزون الاستراتيجى من القمح يكفى 6 أشهر.

وأكد الدكتور جمال صيام أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن الدولة تسعى جاهدة من خلال عدد من الاجراءات منها المشروع القومى للصوامع أن يصل المخزون الاستراتيجى من القمح لعام كامل وليس 6 أشهر.

الدولة تستورد 90 % من احتياجاتها من الزويت، 50 % من احتياجاتها فى القمح، 40% 

 

وأوضح الدكتور جمال صيام إلى أن الدولة المصرية تستورد 90 % من احتياجاتها من الزويت، 50 % من احتياجاتها فى القمح، 40% من احتياجاتها من الذرة الخاصة بالاعلاف، الافتا إلى أن القمح والزيوت والذرة أهم 3 ملفات تتعامل معهم الدولة عن طريق التوسع الأفقى وهو إقامة المشروعات الكبرى بإضافة حوالى 3.5 مليون فدان تقريبا. 

وأشار استاذ الاقتصاد الزراعى، إلى أنه ما تم زراعتة من 3.5 مليون فدان هو 700 ألف فدان وهو رقم غير مسبوق، لافتا إلى هذه ارقام غير مسبوق لم تحدث من ايام الزعيم الراحل جمال عبد الناصر. 

وتابع استاذ الاقتصاد الزراعى قائلا:" الموسم الشتوى القادم سيشهد مفاجآت كبيرة فيما يخص الاعلان عن مشاريع جديدة 

تابع موقع تحيا مصر علي