عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشكل سنوي.. ألمانيا تتعهد بتقديم مساعدات مالية تقدر 5 مليارات دولار لأوكرانيا

تحيا مصر

أعلن وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، اليوم الأحد، إن برلين تتوقع أن تقدم مساعدات مالية لأوكرانيا قدرها حوالي خمسة مليارات يورو (5.44 مليار دولار) سنويا، ويأتي هذا الدعم المالي ضمن حزمة من المساعدات التي تقدمها الدول الغربية لأوكرانيا منذ أن شنت روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022. 

تحيا مصر 

مساعدات عسكرية ألمانية لأوكرانيا بقيمة 2.7 مليار يورو 

وتعد ألمانيا من أكبر الدول المانحة لأوكرانيا منذ بدء الحرب مع روسيا، وقالت إنها ستستمر في تقديم الدعم طالما اقتضت الحاجة.

وفي مايو، أعلنت ألمانيا عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2.7 مليار يورو في حزمة شملت دبابات وطائرات مسيرة.

وترددت ألمانيا في البداية في تقديم أسلحة ثقيلة لأوكرانيا لمساعدتها في مواجهة القوات الروسية خوفا من أن يؤدي ذلك إلى تصعيد القتال. 

هولندا تسلم مقاتلات F-16 لأوكرانيا 

وفي سياق آخر، أبلغ رئيس الوزراء الهولندي مارك روته اليوم الأحد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن هولندا والدنمارك ستقدمان طائرات حربية من طراز إف-16 إلى أوكرانيا.

وقال روته، في اجتماع مع زيلينسكي في قاعدة جوية هولندية، إن الطائرات سيتم تسليمها بمجرد "استيفاء شروط" لم يحددها.

من جهته قال زيلينسكي اليوم إنه توصل إلى اتفاق مع روته لنقل 42 طائرة من طراز إف-16 إلى كييف.

وقال زيلينسكي عبر منصة إكس المعروفة سابقا باسم تويتر إن هذه الطائرات سيتم استخدامها في التصدي للقوات الروسية، مؤكداً أن الاتفاق يمثل خطوة جديدة لتعزيز الدرع الجوي لبلاده. وأضاف أن نقل الطائرات الاثنتين والأربعين "ليس سوى البداية".

وفي سياق ذاته قال روته إن هولندا لا يمكنها تحديد عدد طائرات إف-16 المقاتلة التي ستقدمها لأوكرانيا.

وتمتلك هولندا حاليًا 24 طائرة من طراز إف-16 قيد التشغيل والتي سيجري التخلص منها تدريجيا بحلول منتصف عام 2024. وعرضت هولندا 18 طائرة أخرى للبيع.

تابع موقع تحيا مصر علي