عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داليا ابو المجد لـ تحيا مصر: وجود قاعدة بيانات تشمل عدد الفلاحين ومساحات الرقعة الزراعية ضرورة

داليا ابو المجد
داليا ابو المجد

قالت الدكتورة داليا ابو المجد، خبيرة التسويق، إن هناك 9 ونص مليون فدان في الدلتا القديمة، 55% من المساحة الزراعية تقل عن 2.5فدان وهو ما يسبب تفتيت الرقعة الزراعية، بما لا يوفر انتاج كبير، مشيرة إلى أنه لا توجد قاعدة بيانات تشمل عدد الفلاحين ومساحات الرقعة الزراعية.

تحيا مصر

تعريب بعض البرامج الزراعية الحديثة

وأشارت ابو المجد في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أنه تم زراعة حوالي 20% فقط من الأراضي المقرر زراعتها بالبصل، فكل فلاح أخذ القرار بعدم زراعة أرضه بالبصل نظرًا للخسارة التي حققها خلال العام الماضي، مشيرة إلى أنه تم تعريب بعض البرامج الزراعية الحديثة، من أجل الاستفادة منها في مصر، وتم تعديلها للتناسب مع التعاونيات والجمعيات الزراعية.

إدارة العمل الزراعي

وتابعت:" كل مصري أصبح يمتلك موبايل، وبالتالي فأنه قادر على أن يدير عمله الزراعي من خلاله بسهولة من خلال البرامج الزراعية الجديدة، مشيرة إلى أن ميزة البرامج الذكية أنها توفر البيانات " الداتا" التي تمكن الدولة من خلالها أخذ قرارات استراتيجية، كما تقلل المخاطر وتقوي العلاقة بين الدولة والفلاح".

توفير السماد والمستلزمات الزراعية

واستكملت:" الدولة توفر السماد والمستلزمات الزراعية وتكون مدعمة وهو ما يسبب اهدار للمال العام، مشيرة إلى أن البرامج منها برامج للتسميد وأخر للري وأخر للعمال وغيرها بما يحقق أقصى استفادة للفلاح.

تابع موقع تحيا مصر علي