عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي.. مصر الرائدة في حفظ الهوية

التراث
التراث

اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، تعد من الاتفاقيات الهامة في هذا المجال الهام، والمبرمة في يونيسكو منذ 20 عاما، وتحديدا عام 2003.

هذه الاتفاقية التي غيرت نظرة العالم للتراث، وتهدف الاتفاقية سالفة الذكر، أيضا إلى رفع الوعي بأهمية التراث غير المادي من أجل صيانته والحفاظ عليه وعلى الهوية الوطنية،

وخلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، كشفت الدكتورة نهلة إمام مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيسة مجلس امناء بيت التراث، تفاصيل جديدة عن الاتفاقية، لافتة إلى أنّ اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي المبرمة في يونيسكو منذ 20 عاما، وتحديدا عام 2003 بعدما كان التراث في العالم كله ينظر إليه على أنه الآثار والأشياء المادية.
الدكتورة نهلة إمام مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيسة مجلس امناء بيت التراث، ذهبت إلى أن هذه الاتفاقية تستهدف رفع الوعي بأهمية التراث غير المادي من أجل صيانته والحفاظ عليه وعلى الهوية الوطنية، حيث تعتبر مصر من أوائل دول العالم التي وقعت عليها.
مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيسة مجلس امناء بيت التراث، تابعت أنه التفتت المنظمة بالتعاون مع عدد من الحكومات إلى توثيق عادات وتراث وتقاليد وفنون الشعوب، وإلى اليوم، وقعت على هذه الاتفاقية 181 دولة من دول العالم وهذا الرقم كبير".

مصر سجلت على قوائم 7 عناصر 

مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيسة مجلس امناء بيت التراث أشارت إلى أن لهذه الاتفاقيات آلية كثيرة، ومصر سجلت على قوائم 7 عناصر مثل السيرة الهلالية والتحطيب والأراجوز والنسيج اليدوي في الصعيد وفنون الخط العربي والممارسات المرتبطة بالنخيل، ومازال لدينا عناصر اخرى نسجلها، ولكن قدرة الاتفاقية على التسجيل، مصر أغنى من ذلك، ومن ثم، فقد قررنا أن يسجل الأرشيف الوطني كل عناصر التراث، ومصر وقعت على هذه الاتفاقية منذ عام 2005 وتطبق كل آلياتها".
تفاصيل افتتاح بيت التراث المصري لتوثيق التراث الثقافي غير المادي

فيما كشفت الدكتورة نهلة إمام مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيسة مجلس امناء بيت التراث، عن أنه تم افتتاح وزيرة الثقافة بيت التراث المصري لتوثيق التراث الثقافي غير المادي في حضور عدد كبير من المسؤولين والوزراء ومحافظ القاهرة وعدد من السفراء.

في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني، كشفت الدكتورة نهلة إمام مستشارة وزيرة الثقافة لشؤون التراث الثقافي غير المادي ورئيسة مجلس امناء بيت التراث، عن أن بيت التراث معني بعمل أرشيف وطني للتراث الثقافي غير المادي، مشيرةً إلى أن تراثنا الشعبي غني جدا، كما أن مصر في التراث الثقافي دولة عظمى.

تابع موقع تحيا مصر علي