عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الإفريقي يعلق مشاركة النيجر في جميع أنشطته

تحيا مصر

أعلن مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي، الثلاثاء، في بيان، تعليق مشاركة النيجر بأثر فوري في جميع أنشطة الاتحاد، وجاء ذلك القرار على خلفية الفوضي التى تعيشها النيجر بعد قيام مجموعة من الحرس الجمهوري بالإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجاز داخل القضر الرئاسي وسط مطالبات دولية وإفريقية بالإفراج عن الرئيس بدون شروط.

تحيا مصر

الاتحاد الإفريقي: نرفض أي تدخل خارجي فى الشأن الإفريقي 

كما دعا الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي إلى الامتناع عن أي إجراء من شأنه أن يمنح الشرعية للنظام غير القانوني في النيجر.

وأكد الاتحاد الإفريقي على رفض المجلس بشدة أي تدخل خارجي من قبل أي جهة فاعلة، أو أي بلد خارج القارة، في شؤون السلام والأمن بأفريقيا، بما في ذلك المشاركات التي تقوم بها الشركات العسكرية الخاصة"، في إشارة إلى شركة "فاجنر" الروسية التي نشر زعيمها يفجيني بريجوجين فيديو يكشف أنه في "أفريقيا".

وأعاد مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الأفريقي التأكيد على "التضامن الكامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) في التزامها المستمر بإعادة النظام الدستوري في النيجر من خلال الوسائل الدبلوماسية".

وطلب المجلس من مفوضية الاتحاد الأفريقي، "إجراء تقييم للآثار المترتبة على قرار إيكواس نشر قوة الاستعداد في النيجر

الجزائر ترفض طلب فرنسا بفتح مجالها الجوي أمام التدخل العسكري فى النيجر

وفي سياق آخر، كشفت وسائل إعلام بأن الجزائر رفضت طلب فرنسا فتح أجواء الجزائر أمام التدخل العسكري في النيجر، وقالت الإذاعة الجزائرية: "فرنسا تستعد لتنفيذ تهديداتها الموجهة إلى المجلس العسكري في النيجر والمتعلقة بتدخل عسكري في حال عدم إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم"، لافتا إلى أن "الجزائر التي كانت دائما ضد استعمال القوة، لم تستجب للطلب الفرنسي بعبور الأجواء الجوية الجزائرية من أجل الهجوم على النيجر، وردها  كان صارما وواضحا".

إيكواس تهدد بالتدخل العسكري فى النيجر

وخلال الأيام الماضية، عقد رؤساء أركان جيوش دول مجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “إيكواس”اجتماعا بشأن التدخل العسكري المحتمل في النيجر.

وأكد مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالمجموعة، عبد الفتاح موسى، أن القوة التابعة للمنظمة "مستعدة للتدخل" في النيجر بمجرد أن يصدر زعماء دول غرب إفريقيا الأمر بذلك.

وأوضح: "نحن مستعدون للتدخل بمجرد تلقي أمر بذلك. كما تم تحديد يوم التدخل".

وأضاف أن "المجلس العسكري في النيجر يتظاهر بأنه مستعد للمحادثات، ويسعى لأسباب لتبرير ما قام به"، مؤكداً أنه "سيجري استعادة النظام الدستوري في النيجر بكل الوسائل المتاحة

تابع موقع تحيا مصر علي