عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السفيرة مشيرة خطاب لـ تحيا مصر: حفظ التحقيق مع 75جمعية بقضية التمويل الأجنبى«انفراجة هامة»..والمجتمع المدنى شريك أساسى

مشيرة خطاب تتحدث
مشيرة خطاب تتحدث لـ تحيا مصر

تحدثت السفيرة مُشيرة خطاب، رئيسه المجلس القومى لحقوق الإنسان، لـ موقع تحيا مصر، بشأن تطورات قضية مُنظمات حقوق الإنسان الخاصة بالتمويل الأجنبى، حيث تم حفظ التحقيق مع 75جمعية من أصل 85، مُؤكدة على أن هذه الخطوة هامة، وتأكيد من الدولة على الدعم الكامل لعمل المنظمات الحقوقية فى مصر.

تحيا مصر

وأكدت على سعادتها الكبيرة جراء هذه التطورات الأخيرة، وتعد انفرجة كبيرة بالملف الحقوقى فى مصر، من منطلق توفيق أوضاعهم وتأكيد صحة إجراءات عملهم فى الشارع المصرى، مُشيرة إلى أن هذه القضية كلفت مصر كثيرًا ومن ثم الاتجاه نجو إغلاقها خطوة هامة تصب فى صالح الدولة المصرية قائلة:" سعيدة وأنا بشوف قضية التمويل الأجنبى فى طريقها للإغلاق وبالتالى هذه خطوة نثمنها من الجهات المعنية وسيكون لها مردود إيجابى".

 قضية التمويل الأجنبى كلفت مصر كثيرًا ومن ثم الاتجاه نجو إغلاقها خطوة هامة تصب فى صالح الدولة المصرية

وبشأن مردود مثل هذه التطورات على واقع الملف الحقوقى فى مصر قالت السفيرة مشيرة خطاب لموقع تحيا مصر:" بطبيعة الحال المجتمع المدنى شريك أصيل للدولة وليس شريك هامشى.. والمجتمع المدنى يعنى الناس والشعب ومنظمات هذا المجتمع عادة ما تكون أصغر حجمًا والأكثر سهوله فى الحركة وأيضا الأكثر تواجدًا فى المناطق النائية وبالتالى تكون أكثر قربًا من المواطنين الأكثر احتياجًا ومن ثم فعالية مثل هذه التطورات الأخيرة على واقع تحركات هذه الجمعيات سيكون مهم وفعال نحو مزيد من العمل".

 التعاون ما بين الدولة والمنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدنى  يصب فى صالح كل جهود التنمية

ولفتت رئيسه المجلس القومى لحقوق الإنسان، إلى أن التعاون ما بين الدولة والمنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدنى  يصب فى صالح كل جهود التنمية، والمجلس القومى لحقوق الإنسان يدعم هذه الجهود ، والتطورات الأخيرة تدعم هذه الصور من التعاون ويعد خطوة عظيمة تصب فى صالح دعم الملف الحقوقى فى مصر.

وبشأن مردود هذه التطورات على واقع صورة الملف الحقوقى المصرى خارجيًا قالت السفيرة مشيرة خطاب :" أنا لا يهمنى الصورة الخارجية لمصر ويهمنى هو الواقع داخليا وأرض الواقع ..وأنا لا أبحث عن صورتى فى الخارج بقدر ما أبحث عن واقع أفضل وتعاون أفضل وجهد مختلف على أرض الواقع يخدم فى النهاية المواطن المصرى ..وعندما يكون الواقع جيد سنكون أكثر إرتياحية وصورتنا فى الخارج ستكون أفضل وأحسن".

السفيرة مشيرة خطاب لـ تحيا مصر: حفظ التحقيق مع 75جمعية بقضية التمويل الأجنبى«انفراجة هامة»..والمجتمع المدنى شريك أساسى

وصرح قاضي التحقيق المنتدب حديثًا من محكمة استئناف القاهرة في قضية التمويل الأجنبي بأن عدد المنظمات التي يشملها التحقيق 85 منظمة، تم الانتهاء من التحقيق لعدد 75 منظمة. 

وأفاد البيان الصادر عن وزارة العدل  بأن هذه المنظمات صدرت لها أوامر بعدم وجود وجه لإقامة الدعوى الجنائية أوامر حفظ، وبالنسبة للمنظمات الباقية فبعضها على وشك الانتهاء منها، والبعض الآخر جار التحقيق بشأنها.

ويترتب على صدور أوامر الحفظ إلغاء كافة قرارات المنع من السفر أو الوضع على قوائم ترقب الوصول أو التحفظ على الأموال الصادرة في هذه التحقيقات.  وأكدت الوزارة بأنها تتابع كثب ما يصدر من قرارات عن قاضي التحقيق وتعمل على تنفيذ هذه القرارات، وما يترتب عليها من آثار قانونية بكل دقة حرصًا على ترسيخ مبدأ سيادة القانون.

تابع موقع تحيا مصر علي