عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ثمار قمة بريكس.. الصين وجنوب إفريقيا يوقعان اتفاقيات فى مجال الطاقة

رئيس الصين و جنوب
رئيس الصين و جنوب إفريقيا

وقعت جنوب إفريقيا والصين، اليوم الأربعاء، اتفاقيات في مجالات تشمل تكنولوجيا الحد من الانبعاثات ونقل الكهرباء وتوزيعها والطاقة النووية، وجاء ذلك على هامش قمة بريكس المنعقدة فى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا بمشاركة رؤساء التحالف الاقتصادي إلى جانب مشاركة عدد من قادة دول. 

تحيا مصر

الصين وجنوب إفريقيا يوقعان على اتفاقيات فى مجال الكهرباء

وقال وزير الكهرباء كيجوسينتشو راموكوبا، إن إحدى الصفقات ستشهد مشاركة الشركات الصينية للتكنولوجيا لمساعدة شركة “إسكوم” الحكومية المتعثرة في جنوب أفريقيا على خفض الانبعاثات من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

ومن شأن اتفاقات أخرى أن تساعد الشركات الصينية “إسكوم” على تحسين البنية التحتية لنقل وتوزيع الطاقة، وتبادل الخبرات في مجال الطاقة النووية.

وفى سياق ذاته، قال المدير المالي لمجموعة دول "بريكس"  ليزلي ماسدورب، إن مصرف التنمية الجديد للمجموعة يسجل برنامجاً لسندات الروبية الهندية بقيمة 2.5 مليار دولار على مدى 5 سنوات.

مساهمة بريكس 31.5 % من الاقتصاد العالمي

ومجموعة “بريكس” هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006 وعقدت أول مؤتمر قمة لها عام 2009، كان أعضاؤها هم الدول ذوات الاقتصادات الصاعدة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين. وكلمة BRICS بالإنجليزية هي اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول.

وتشكل دول مجموعة بريكس مجتمعة نحو 40% من مساحة العالم، ويعيش فيها أكثر من 40% من سكان الكرة الأرضية، حيث تضم أكبر 5 دول مساحة في العالم وأكثرها كثافة سكانية، وهي بذلك تهدف إلى أن تصبح قوة اقتصادية عالمية قادرة على منافسة "مجموعة السبع" (G7) التي تستحوذ على 60% من الثروة العالمية

وهذا ما تثبته الأرقام الصادرة عن مجموعة بريكس، التي تكشف عن تفوقها لأول مرة على دول مجموعة السبع، فقد وصلت مساهمة مجموعة بريكس في الاقتصاد العالمي إلى 31.5%، بينما توقفت مساهمة مجموعة السبع عند 30.7%.

تابع موقع تحيا مصر علي