عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقوة 5 درجات.. زلزال مدمر يضرب الصين

تحيا مصر

أفاد المركز الصيني لشبكات الزلازل، اليوم الأربعاء، إن زلزالاً بقوة 5 درجات ضرب مدينة داليان بإقليم لياونينج شمال شرق الصين ظهراً.ولم ترد تقارير حتي الآن عما إذا كان هناك خسائر بشرية أو مادية، ويأتي هذا الزلزال فى ظل عدم الاستقرار المناخي التى شهدته الصين خلال الفترة الأخيرة. 

تحيا مصر

زلزال يضرب الصين

ففي أغسطس الماضي ضرب فيضان مدمر الصين مما أدي إلى سقوط قتلي ومصابين وآخرين فى عداد المفقودين إلى جانب انهيار آلاف المنازل جراء هذا الفيضان المدمر. 

وفى ذات الشهر وقع زلزال أدى إلى انهيار عشرات المباني، وذكرت هيئة المسح الجيولوجي آنذاك أن الزلزال بقوة 5.4 درجة في  شرق الصين، مما أدى إلى إصابة 21 وانهيار عشرات المباني.

وقالت الهيئة الأميركية آنذاك إن مركز الزلزال الذي وقع عند الساعة 2.33 صباحاً (18.33 ت جرينتش ) كان على بعد 26 كيلومتراً جنوب مدينة ديتشو بمقاطعة شاندونغ وعلى عمق 10 كيلومترات.

وذكرت قناة CCTV التلفزيونية الرسمية آنذاك سقوط ما لا يقل عن 21 جريحاً وانهيار 126 منزلاً أو مبنى جراء الزلزال الذي أعقبته 52 هزة ارتدادية

والجدير بالذكر أن الزلازل شائعة في الصين، ولكن من النادر أن تضرب الجزء الشرقي من البلاد، حيث يتركز معظم السكان والمدن الكبيرة.

الصين وجنوب إفريقيا يوقعان على اتفاقيات فى مجال الكهرباء

ووفي سياق آخر، وقعت جنوب إفريقيا والصين اليوم اتفاقيات في مجالات تشمل تكنولوجيا الحد من الانبعاثات ونقل الكهرباء وتوزيعها والطاقة النووية، وجاء ذلك على هامش قمة بريكس المنعقدة فى جوهانسبرج بجنوب إفريقيا بمشاركة رؤساء التحالف الاقتصادي إلى جانب مشاركة عدد من قادة دول. 

وقال وزير الكهرباء كيجوسينتشو راموكوبا، إن إحدى الصفقات ستشهد مشاركة الشركات الصينية للتكنولوجيا لمساعدة شركة “إسكوم” الحكومية المتعثرة في جنوب أفريقيا على خفض الانبعاثات من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

ومن شأن اتفاقات أخرى أن تساعد الشركات الصينية “إسكوم” على تحسين البنية التحتية لنقل وتوزيع الطاقة، وتبادل الخبرات في مجال الطاقة النووية.

وفى سياق ذاته، قال المدير المالي لمجموعة دول "بريكس"  ليزلي ماسدورب، إن مصرف التنمية الجديد للمجموعة يسجل برنامجاً لسندات الروبية الهندية بقيمة 2.5 مليار دولار على مدى 5 سنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي