عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فشل روسيا.. مركبة فضاء هندية تهبط على القطب الجنوبي للقمر

المركبة الفضائية
المركبة الفضائية الهندية"شاندريان-3”

أفادت وسائل إعلام هندية، بنجاح المركبة الفضائية "تشاندريان-3" على القطب الجنوبي للقمر، ويأتي ذلك بعد أيام من إخفاق مهمة أطلقتها وكالة الفضاء الروسية إلى القمر

تحيا مصر

هبوط مركبة فضائية هندية بنجاح على القمر

وهبطت المركبة الهندية قرب القطب الجنوبي للقمر غير المستكشف كثيرا، وهو ما يشكل سابقة عالمية في برنامج فضائي، ومحطة تاريخية لدولة من أكثر بلدان العالم تعدادا للسكان والتي انضمت إلى نادي الدول القليلة التي نجحت في الهبوط على القمر.

وتضم "شاندريان-3”، التي طورتها المنظمة الهندية للبحث الفضائي، جهاز الهبوط "فيكرام" (الشجاعة باللغة السنسكريتية) والروبوت المتحرك "برغيان" (الحكمة) لاستكشاف سطح القمر

وفى 14 يوليو، أطلقت مهمة "شاندريان-3"  من محطة الفضاء الرئيسية في البلاد بولاية أندرا براديش، وتبلغ كلفة المهمة الهندية هذه 74.6 مليون دولار، وفق ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية وهي أقل بكثير مقارنة مع مهمات دول أخرى.

تحطم المركبة الفضائية الروسية “لونا 25” فى الفضاء

وكانت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، أعلنت فى وقت سابق من الشهر الجاري بتحطم مركبة الفضاء "لونا 25" على سطح القمر.

وذكرت وكالة الفضاء الروسية، أن المركبة التي كانت تهدف إلى استكشاف القطب الجنوبي في الجزء البعيد من القمر، أن المركبة اصطدمت بالقمر بعد أن دارت في مدار غير متحكم فيه.

وتعد رحلة المركبة لونا-25 أول مهمة فضائية روسية إلى القمر منذ 47 عاما. وكانت التقارير أشارت إلى أن هذا الأمر حال دون انتقالها إلى مستوى المدار ما قبل الهبوط بحسب المعايير والإعدادات المحددة لهذا الغرض.

وفي 13 أغسطس أعلنت "روس كوسموس" عن تشغيل الأجهزة العلمية للمركبة لأبحاث الفضاء وذلك لأول مرة بمركبة "لونا ــ 25".

وأطلقت روسيا مركبة "لونا-25" من قاعدة "فوستوتشني" الفضائية يوم 11 أغسطس الجاري.

تابع موقع تحيا مصر علي