عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تلسكوب جيمس ويب يرصد صور مذهلة لعلامات استفهام ضخمة في الفضاء الكوني.. وعلماء يكشفون السر

تحيا مصر

الفضاء مليء بالأسرار ومع تطور العلم والتكنولوجيا يكتشف العلماء ووكالات الفضاء يومًا بعد يوم  سرًا جديدًا للكون وإن كانت هذه الاكتشافات مجرد قشور وأشياء صغيرة في الفضاء الكوني الشاسع و مع كل اكتشاف يزداد الإنسان تعطشاً لمعرفة المزيد، وفي آخر هذه الاكتشافات الكونية التي تم رصدها بواسطة تلسكوب جيمس ويب والتي أثارت جدلاً كبيرًا ليس فقط على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن أيضًا بين العلماء أنفسهم لمعرفة سر هذه الإشارات هو اكتشاف علامات استفهام ضخمة في الفضاء الكوني.

تحيا مصر 

علامات استفهام ضخمة في الفضاء 

فقد أظهرت صورة ملتقطة إشارات استفهام تتمحور بين النجوم، ما دفع فريق تلسكوب جيمس ويب الفضائي (JWST) في وكالة الفضاء الأوروبية (ESA)، لكشف أسباب هذه العلامات. 

فهناك نجمان يقعان على بعد 1470 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة فيلا، ومن حولهما نجوم المسماة Herbig-Haro 46/47، محاطة بقرص من المواد يغذي البقية أثناء نموها لملايين السنين.

وفي أسفل تلك النجوم مباشرة أي في خلفية الصورة المذهلة للفضاء السحيق، يوجد جسم يشبه علامة استفهام كونية عملاقة.

من غير الواضح بالضبط ما يمكن أن يكون عليه الكائن على شكل علامة استفهام، بحسب قاله ممثلو معهد علوم تلسكوب الفضاء (STScI). 

علامة استفهام كونية 

وفقًا لـ STScI، يخبر اللون الأحمر للكائن في صورة JWST العلماء أن الكائن بعيد جدا، أما لأكثر إثارة أنه قد تكون هذه هي المرة الأولى التي يرى فيها علماء الفلك علامة الاستفهام الكونية.

كما ستكون هناك حاجة إلى متابعة إضافية لمعرفة ما هو عليه بأي قدر من اليقين، حيث أن الكائن الأحمر على شكل علامة استفهام في الفضاء السحيق محاط بالمجرات من جميع الألوان والأشكال.

مجرتين مدمجتين

وقال الأستاذ المساعد للفيزياء في جامعة ولاية إلينوي مات كابلان موقع ProfoundSpace.org، أن الجسم قد يكون مجرتين مدمجتين.

أضاف كابلان أن هناك الكثير من الاحتمالات الأخرى أيضًا ، لكنه يستبعد وجود نجم بسبب عدم وجود طفرات الانكسار ذات الثماني شعب التي يبدو أنها تنبعث من النجوم في صور JWST نتيجة لمراياها.

وهذه الاكتشافات المذهلة مثل علامة الاستفهام الكونية تأتي بفضل قدرات التصوير عالية الدقة بالأشعة تحت الحمراء القريبة من JWST، والتي تسمح لها بالتحديق في أقاصي الكون.

تابع موقع تحيا مصر علي